آلية إمتصاص الماء - أولاً : خاصية الإنتشار | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

آلية إمتصاص الماء - أولاً : خاصية الإنتشار

>


-        


 تعتمد عملية إمتصاص و نقل الماء والأملاح المذابة به من خارج النبات ( الوسط الخارجى ) إلى داخل خلايا النبات على الظواهر الفيزيائية التالية :

1)      خاصية الإنتشار .


2)      الخاصية الأسموزية .


3)      خاصية النفاذية .


4)      خاصية التشرب .

                                               

أولاً : خاصية الإنتشار : 

 

هى خاصية حركة جزيئات أو أيونات مادة ما خلال غشاء منفذ من منطقة تركيز تلك المادة فيها مرتفع إلى منطقة تركيز تلك المادة فيها منخفض وذلك نتيجة للحركة  الذاتية العشوائية المستمرة لجزيئات تلك المادة المنتشرة فى جميع الإتجاهات حتى يتساوى التركيز على جانبى الغشاء  .

ملحوظة :

      الإنتشار سهل لا يحتاج لصرف طاقة من الخلية لأنه يحدث مع تدرج التركيز حيث تتسرب جزئيات المادة  المذابة من الوسط الأكثر تركيزاً ( المزدحم ) إلى الوسط الأقل تركيزاً ( غير المزدحم ) حتى تساوى التركيز بين الوسطين .

الحركة الذاتية :

حركة عشوائية للأيونات أو الجزيئات فى جميع الإتجاهات وتصادمها مع بعضها بشكل مستمر مما يؤدى إلى تغيير إتجاها بشكل مستمر .

-          أمثلة على الإنتشار :

§         إنتشار نقطة حبر سقطت فى كأس به ماء حيث تنتقل جسيمات الحبر من المناطق الأكثر تركيزاً إلى المناطق الأقل تركيزاً دون أن تحتاج إلى طاقة .

الماء

-          الماء كأى مادة يتكون من جسيمات صغيرة تسمى  الجزيئات .
-    الماء النقى يحتوى على أعلى قدر من تركيز جزيئات الماء , وعند خلط الماء بأى مذاب كالسكر أو الملح نكون قد خفضنا تركيز جزيئات الماء , فمثلاً : محلول شراب أو عصير الليمون
 لو أن كوب ماء تم عصر عدد 2 حبة ليمون فيه فهو محلول تركيزه أكبر من كوب آخر به نفس كمية الماء وتم عصر عدد 1 حبة ليمون فيه فقط ( الليمون فى المثال هو المذاب والماء هو المذيب ) .

§         إنتشار جزيئات السكر عند وضع مكعب منه فى كأس به ماء دون تحريكها مما يؤدى إلى تساوى التركيز فى جميع أجزاء المحلول .

§         الأكسجينO2 يدخل الخلايا بالإنتشار وثانى أكسيد الكربون CO2 يخرج من الخلايا بالإنتشار أيضاً حيث يحيط بتلك الخلايا شعيرات دموية ( أنابيب رفيعة ) متصلة بشرايين تحضر دم مؤكسج ( حامل للأكسجين ) من القلب , كما يحيط بنفس الخلايا شعيرات دموية متصلة بأوردة تأخذ الدم غير المؤكسج ( حامل لثانى أكسيد الكربون ) إلى القلب .

§         إنتشار جزيئات العطر من زجاجة عطرذات التركيز العالى عند فتحها إلى الهواء المحيط ذو التركيز الأقل بالعطر .
نتيجة بحث الصور عن انتشار العطر
§         الأكسجينO2 يدخل الخلايا بالإنتشار وثانى أكسيد الكربون CO2 يخرج من الخلايا بالإنتشار أيضاً , حيث يحيط بتلك الخلايا شعيرات دموية ( أنابيب رفيعة ) متصلة بشرايين تحضر دم مؤكسج ( حامل للأكسجين ) من القلب , كما يحيط بنفس الخلايا شعيرات دموية متصلة بأوردة تأخذ الدم غير المؤكسج ( حامل لثانى أكسيد الكربون ) إلى القلب .

 ملحوظة : بين الشعيرات الدموية والخلايا سائل شفاف يحيط بالخلايا , يرشح هذا السائل من الدم يشبه الماء وهو الوسط الذى يتم فيه الإنتشار .

أمثلة أكثر :

§         إنتشار الملح داخل المخللات كالجذر عند وضعها فى ماء مالح .
§         إنتشار جزيئات الشاى من منطقة تركيز الشاى فيها مرتفع إلى منطقة تركيز الشاى فيها منخفض .

§         إنتشار جزيئات  غاز البوتاجاز عند تسريبها من المطبخ إلى غرف المنزل .