الدرس 10 : الجهاز الهيكلى فى الإنسان - أجزاء ساندة للهيكل العظمى - الغضاريف | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

الدرس 10 : الجهاز الهيكلى فى الإنسان - أجزاء ساندة للهيكل العظمى - الغضاريف

>

جـ - أجزاء ساندة للهيكل العظمى :


أ‌- الغضاريف



هى نوع من الأنسجة الضامة يتكون من خلايا غضروفيه متباعدة مغموسة فى مادة بينية صلبة تسمى الغضروفين (صلدة تقاوم الشد والضغط)

ولا تحتوى على أوعية دموية بعكس العظام التى تحتوى على أوعية دموية وذلك بسبب إفراز تلك الخلايا الغضروفيه مادة كيميائية تسمى المادة المانعة التى تمنع تكون أوعية دموية فى النسيج الغضروفى ولذا تحصل تلك الخلايا على الغذاء والأكسجين وتتخلص من الفضلات من خلال خلايا العظام بخاصية الإنتشار عبر المادة الخلالية . 
 

ملحوظة :



- أى نسيج فى جسم الإنسان يتكون من مجموعة خلايا وبينها مادة بينية ( لأنها توجد بين الخلايا ) وتسمى خلالية ( لأنها تحيط بالخلايا وتمر من خلال الفراغ بينها ) .



- النسيج الضام :



نسيج يربط بين تراكيب الجسم ويدعمها ويحميها ويضمها لبعضها البعض – كما أنه يتحمل الضغط والإحتكاك المستمرين .


يتكون من خلايا متباعدة مغموسة فى مادة ممكن أن تكون صلبة ( مثل الغضاريف والعظام خلايا حولها مادة صلبة مترسب فيها الكالسيوم فى حالة العظام ) أوسائلة مثل الدم ( خلايا حولها البلازما ) أو شبه صلبة .


- بين كل فقرة وأخرى من فقرات العمود الفقرى يوجد قرص غضروفى ( وسادة غضروفيه ) لا تسمح للفقرات أن تنثنى أو تلتوى فى أى إتجاه إلا بمقدار محدد , هناك مرض يعرف باسم عرق النسا أو الإنزلاق الغضروفى فلو حدث أن تحرك قرص غضروفى من بين تلك الفقرات من مكانه لسبب ما كرفع شئ ثقيل سيضغط على الأعصاب الخارجه من الفقرة والمتجهة إلى أحد أطراف الجسم كالذراع مثلاً مما يسبب التعب والتأثير على وظيفة تلك العصب .



أماكن تواجد الغضاريف :


o عند أطراف العظام وخاصة عند المفاصل ( إلتقاء عظمتين أو أكثر ) 
لتحميها من الإحتكاك المستمر .



o بين فقرات العمود الفقرى .

o تشكل بعض أجزاء الجسم 
مثل الأذن والأنف والحنجرة والشُعب الهوائية للرئتين .


وظيفة الغضاريف :



حماية العظام من التآكل نتيجة الإحتكاك المستمر لها وتساهم فى إمتصاص الصدمات .