الدرس 65 : الإخصاب فى الإنسان | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

الدرس 65 : الإخصاب فى الإنسان

>
الإخصاب فى الإنسان

الإخصاب :

♦ إتحاد وإندماج المشيج المذكر ( الحيوان المنوى ) مع المشيج المؤنث ( البويضة) لتكوين البويضة المخصبة ( الزيجوت) وهى نقطة بداية تكوين كائن بشرى جديد حيث ينقسم الزيجوت مكوناً الجنين .
♦ تندمج وتنصهر نواة الحيوان المنوى ( 23 كروموسوم ) مع نواة البويضة (23 كروموسوم ) لتكوين نواة الزيجوت (46 كروموسوم) , ويندمج الغشاء البلازمى لخلية الحيوان المنوى مع الغشاء البلازمى لخلية البويضة .
الإخصاب فى الإنسان
♦ نتيجة إندماج النواتين أن كل صبغى ذكرى يقابل قرينه الأنثوى , وبالتالى تتجمع الصبغيات المتماثلة التى إنفصلت أثناء تكوين الأمشاج .
ملحوظة : 
نواة الزيجوت بها شريط الـDNA ( كتالوج التكوين ) وهو نسخة المعلومات الوراثية من الأب ونسخة المعلومات الوراثية من الأم اللازمة لنمو الزيجوت لفرد كامل كما قدّر الخالق سبحانه وتعالى . 
♣ تتحرر البويضة فى اليوم الرابع عشر من بدء الطمث ( منتصف الدورة الشهرية ) ويتم إلتقاطها بقمع قناة فالوب لتدخل فى القناة وتكون جاهزة للإخصاب خلايا يومين ( بها مواد غذائية تكفيها ليومين ) , وتكون البويضة فى مرحلة الخلية البيضية الثانوية (ن) . 
♣ يتم إخصابها فى الثلث الأول الأعلى من قناة فالوب ( الجزء الطرفى المتسع ) . 
♣ إذا لم يتم إخصابها تموت وتخرج مع دم الحيض وبطانة الرحم الممزقة لتنتهى تلك الدورة وتبدأ دورة جديدة يتم فيها تكوين بويضة جديدة . 
♣ يخرج من الرجل فى كل مرة تزاوج من 300 إلى 500 مليون حيوان منوى يُفقد الكثير منها ويموت أثناء رحلتها إلى البويضة . 
ملحوظة : 
♡ السبب فى موت أغلب الحيوانات المنوية فى تلك الرحلة هى البيئة الحمضية فى المسالك التناسلية الأنثوية .
رحلة الحيوان المنوى فى الجهاز التناسلى الذكرىالخصية --- البربخ --- الوعاء الناقل --- القضيب . 
رحلة الحيوان المنوى فى الجهاز التناسلى الذكرىالمهبل --- عنق الرحم --- الرحم --- قناة فالوب --- الثلث العلوى من القناة .
الإخصاب فى الإنسان
♣ تسبح الحيوانات المنوية من المهبل بإتجاه عنق الرحم لتدخل الرحم وتصعد منه إلى قناة فالوب .
♣ تبقى الحيوانات المنوية حية ومحافظة على حيويتها داخل الجهاز التناسلى للأنثى من 2 إلى 3 يوم .
♣ لو تصادف وجود حيوانات منوية مع البويضة فى الثلث العلوى من قناة فالوب تتجمع حول البويضة وتذيب جزء من طبقة الخلايا المحيطة بها وإلا تنحدر وتنزل فى قناة البيض وتفقد قدرتها على الإخصاب بعد قضاء يومين . 
♣ تشترك جميع الحيوانات المنوية معاً فى إفراز إنزيم الهيالويورينيز الذى يُذيب جزء من غلاف البويضة .
♣ يدخل البويضة ويمر إلى سيتوبلازمها رأس وعنق حيوان منوى واحد تاركاً القطعى الوسطى والذيل خارجاً ( يفقد ذيله )الإخصاب فى الإنسانملحوظة :
 حجم البويضة عند إخصابها يكون أكبر من حجم الحيوان المنوى حوالى 20 ألف مرة . 
♣ تُحيط البويضة نفسها ( بعد الإخصاب ) بغلاف قاسى يمنع دخول أى حيوان منوى آخر .
♣ وهنا تكتمل الخلية البيضية الثانوية (ن) بالإنقسام الميوزى الثانى لتعطى بويضة مخصبة (ن) وهى أول خلية جسمية من الطفل الذى تحمله أمه تسعة أشهر .
 ملحوظة : 
♢ قد يعتبر الرجل عقيماً إذا كان عدد الحيوانات المنوية أقل من 20 مليون ( فى كل مرة تزاوج ) ذلك لأنه يُفقد الكثير منها أثناء رحلتها إلى البويضة كما أنه يلزم لإذابة غلاف البويضة المتماسك بفعل حمض الهيالويورينك عدد هائل من الحيوانات المنوية . 
♢ لو حدثت الإباضة فى أى وقت بين 72 ساعة قبل الجماع و48 ساعة بعد الجماع يحصل حمل بإذن الله : 
لأن البويضة تستطيع أن تبقى حية ليومين فى الجهاز التناسلى الأنثوى بعد تحررها من المبيض يوم التبويض الذى يقع فى اليوم 14 من أيام الدورة فإن البويضة تبقى حية أيام 14 و 15 و 16 من أيام الدورة , ولأن الحيوانات المنوية تستطيع أن تبقى حية ليومين أو ثلاثة فى الجهاز التناسلى للأنثى , إذن يمكن للحيوانات المنوية التى تم إطلاقها فى المهبل يوم 11 من أيام الدورة إنها تخصب البويضة ويحدث حمل , إذن الفترة من يوم 11 إلى يوم 16 من أيام الدورة هى فترة الخصوبة التى يحدث الحمل بها .
أيام الخصوبة للحمل - الدورة الشهرية
♢ لحظة الإخصاب يتم تحديد جنس الجنين تبعاً لنوع الحيوان المنوى الذى يخصب البويضة فإذا كان ذلك الحيوان يحمل الكروموسوم x فإن الزيجوت يصبح تركيبه xx وينمو إلى أنثى , وإذا كان الحيوان المنوى يحمل الكروموسوم y فإن الزيجوت يصبح تركيبه xy وينمو إلى ذكر .