الدرس 109 : تكثيف الـ DNA (ضم جزيئات الـ DNA الطويلة ) | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

الدرس 109 : تكثيف الـ DNA (ضم جزيئات الـ DNA الطويلة )

>
تكثيف الحمض النووى ديؤكسى ريبوز dna -
بعد تمام تضاعف DNA فى نواة الخلية تمهيداً وإستعداداً للإنقسام تتكون شبكة ضخمة داخل النواة فلابد أن تنتظم تلك الشبكة فى صورة صبغيات بحيث أن كل DNA ونسخته الناتجة عن التضاعف يصنعوا كروموسوم ثنائى الكروماتيد ويتصل الإثنين بسنترومير لتنقسم بإنتظام إلى نصفين بحيث يحتوى كل نصف على نسخة من DNA كل كروموسوم لتدخل تلك النسخة خلية من الخلايا الجديدة الناتجة عن الإنقسام , لذلك يأتى دور تكثيف DNA لتقصير طوله ويأخذ شكل الكروموسوم ويسهل فصله بخيوط المغزل . 
تضاعف الحمض النووى ديؤكسى ريبوز dna - تكثيف dna
1 -  كل صبغى يحتوى على جزئ واحد فقط من الـ DNA . 
2 - مجموع أطوال كل جزيئات DNA على كل الصبغيات فى النواة يصل 2 متر , إذن لابد من تكثيف هذه الجزيئات لتقع فى حيز النواة التى قطرها من 2 إلى 3 ميكرون . 
3 -  لا بد أن يقصر جزئ DAN حوالى 100,000 ( مائة ألف مرة ) لتستوعبه نواة الخلية . 
= أوضح التحليل البيوكيميائى وصور المجهر الإلكترونى أن DNA يتكاثف ليستوعبه الصبغى كالآتى : 

1 – تكوين النيوكليوسومات : - 

يلتف جزئ DNA المشحون بشحنة سالبة ( بسبب وجود مجموعة الفوسفات السالبة الشحنة ) حول مجموعات من البروتينات الهستونية المشحونة بشحنة موجبة ( بسبب وجود مجموعة NH2 فى الحمضين الأمينين الأرجينين والليسين اللذان يكونان معظم تلك البروتينات )
تكثيف الحمض النووى ديؤكسى ريبوز dna - البروتينات الهستونية - الليسين والأرجينين
ملحوظة : 
مجموعات البروتينات الهستونية التى يلتف حولها الـ DNA تتكون عن 8 جزيئات (4 أنواع كل نوع منه جزيئين ) وتشبه الخرز فى الخيط . 
 يوجد نيوكليوسومات ( DNA معقد بالبروتين ) فى الخميرة والأميبا والتريبانوسوما لأنها من حقيقيات النواة بينما لا توجد نيوكليوسومات فى البكتيريا لأنها من أوليات النواة
 توجد  بلازميدات ( DNA غير معقد بالبروتينفى أوليات النواة بالإضافة إلى وجودها فى الخميرة وهى من حقيقات النواة

النيوكليوسومات : 

هى حلقات فى الصبغى تتكون من إلتفاف جزئ DNA ( مرتين ) حول مجموعة من البروتينات الهستونية بسبب الترابط بين مجموعات الألكيل الموجبة الشحنة فى تلك البروتينات ومجموعات الفوسفات السالبة الشحنة على الـ DNA وذلك لتقصير جزئ DNA عشر مرات ليصل إلى 1/10 طوله الأصلى قبل التكثيف ( ولكن هذا التقصير غير كافى ) . 
تكثيف الحمض النووى ديؤكسى ريبوز dna - البروتينات الهستونية - النيوكليوسومات

2 - ضم حلقات النيوكليوسومات : - 

تلتف النيوكليوسومات على شكل حلقة صغيرة مكونة من 6 نيوكليوسومات ثم تنضم تلك الحلقات مع بعضها البعض ليقصر جزئ DNA أكثر ( ولكن أكثر من الطول المطوب أيضاً وتقصير غير كافى ) . 
تكثيف الحمض النووى ديؤكسى ريبوز dna - البروتينات الهستونية - النيوكليوسومات

3- تكوين الكروماتين ( الشبكة الكروماتينية ) ( الشكل الذى يكون عليه DNA فى غير وقت الإنقسام الخلوى ) : - 

تُرتَّب أشرطة النيوكليوسومات الملتفة بشدة على شكل حلقة كبيرة بمساعدة البروتينات التركيبية غير الهستونية , وذلك لتقصير جزئ DNA حوالى 100,000 ( مائة ألف مرة ) ليصل للطول المطلوب لتستوعبه النواة . 
تكثيف الحمض النووى ديؤكسى ريبوز dna - البروتينات غير الهستونية - النيوكليوسومات

4 – يتم تكثيف وضم وتكديس الكروماتين بشكل كبير لتكوين الصبغى . 

تكثيف الحمض النووى ديؤكسى ريبوز dna - البروتينات غير الهستونية - الكروماتين المكدس
وهنا وبعد تحويل الشبكة الكروماتينية لصبغيات تبدأ خطوات إنقسام الخلية . 
إذن : 
الصبغى عبارة عن كل جزئ DNA الذى تم تكثيفه فى شكل كروماتين مكدس ( مكثف ) . 
 الصبغيات تظهر أثناء إنقسام الخلية ثم سرعان ماتختفى بين الإنقسامات , حيث تظهر بسبب تكاثف وتحلزن الـ DNA مع البروتينات وتختفى عندما يزول التحلزن وتصبح الصبغيات عبارة عن خيوط طويلة ورقيقة حره وتسمى وقتها الشبكة الكروماتينية . 

 الشبكة الكروماتينية 

هى مجموعة الصبغيات عندما تكون فى حالة شبه مفككة وتملأ معظم نواة الخلية وتكون فى شكل شبكة من خيوط طويلة حره مكثفة مع البروتينات الهستونية لتكوين كروماتين مفرد وغير مكثفة مع البروتينات غير الهستونية ولاتسمى وقتها صبغيات لأنها لاتأخذ شكل الصبغيات إلا بعد التكثيف مع البروتينات غير الهستونية لتكوين الكروماتين المكثف الذى يكون الصبغى  ولاتسمى DNA لأنها ليست مفككه بشكل كامل فتسمى بإسم وسط بين التفكك الكامل فى DNA والتعقيد الكامل فى شكل الصبغيات . 
إذن : البروتينات هى السبب فى : 
♢  تكثيف الـ DNA لتقليل المساحة التى يشغلها ولتقصير طوله .
♢ إمكانية رؤية الـ DNA لذلك يكون الـ DNA خيط حر غير ملتف مع البروتينات الغير الهستونية وغير مرئى عندما لاتكون الخلية فى حالة إنقسام .
محلوظة : 
♢ قبل التضاعف لابد أن يتحول الكروموسوم إلى شبكة كروماتينة ( كروماتين ) ثم إلى شريط من النيوكليوسومات وبعد التضاعف يحدث العكس حيث يتحول شريط النيوكليوسومات إلى شبكة كروماتينية ثم إلى كروموسوم . 
تكثيف الحمض النووى ديؤكسى ريبوز dna - الكروماتين - الشبكة الكروماتينية
♢ عندما يكون DNA مكثف وملتف فى صورة كروماتين لا تصله الإنزيمات الثلاثة الخاصة بتضاعفه (إنزيمات اللولب – وإنزيمات البلمرة – وإنزيمات الربط ) وكذلك إنزيمات الإصلاح لذلك : 
يتعين فك هذا الإلتفاف على الأقل لمستوى شريط من النيوكليوسومات وذلك قبل أن يعمل DNA كقالب لبناء DNA ( فى حالة التضاعف ) أو( RNA فى حالة النسخ ) أو إصلاح عيب على جزئ DNA . 
بمعنى أن الكروموسوم ينفك بطريقة عكسية لتكوين الكروماتين ثم ينفك الكروماتين لتكوين النيوكليوسومات ( ممكن الإنزيمات تعمل عند هذا المستوى ) ثم تنفك النيوكليوسومات لتكوين جزئ DNA مزدوج ثم يعمل إنزيم اللولب على فصل الشريطين وتبدأ خطوات التضاعف . 
تكثيف الحمض النووى ديؤكسى ريبوز dna - تضاعف dna
إذن : 
♢ لاتستطيع الإنزيمات العمل على DNA وهو فى صورة كروموسوم أو كروماتين ولكن تستطيع العمل عليه وهو فى شكل نيوكليوسومات أو لولب مزدوج
تكثيف الحمض النووى ديؤكسى ريبوز dna - تضاعف dna - إنزيمات اللولب
♢ ضغط الكروماتين لتكوين الكروموسوم ليس عشوائياً وإنما يختلف على حسب الخلية فيتم فتح وغلق مناطق من الكروماتين ( إلى شريط من النيوكليوسومات )على حسب إحتياج الخلية فمثلا في خلايا بيتا فى البنكرياس يتم فتح المناطق التي تحتوي على الجينات المسؤلة عن تصنيع الأنسولين لنسخ Mrna منها ويتم تثبيطها في الخلايا الأخرى ، إذن هذا التكثيف يحافظ على مرونة DNA فلا يمنع الوصول إلى المنطقة التى تحتاج إلى تصليح الحمض النووى فيها أو إلى نسخ Mrna منها أو منطقة ما أثناء تضاعف DNA حيث ينفك الإلتفاف فى المنطقة المطلوبة إلى شريط من النيوكليوسومات . 

بمعنى أن : 
هذا التفكك إلى شريط من النيوكليوسومات يتم فى المنطقة التى يحدث بها التضاعف أى على مراحل ولا يتفكك الصبغى كاملاً مرة واحدة وذلك حتى تستوعبه نواة الخلية . 
تكثيف الحمض النووى ديؤكسى ريبوز  - dna condensation
الخلاصة : 
♢ جزئ DNA يلتف حول الهستونات ( التى تعمل عمل بَكَرَة ) لتكوين نيوكليوسومات
♢ النيوكليوسومات تلتف وتتجمع لتكون الكروماتين
♢ الكروماتين يلتف ليكون الصبغى .