الدرس 107 : DNA فى أوليات النواة ( مثل البكتيريا – والطحالب الخضراء المزرقة ) | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

الدرس 107 : DNA فى أوليات النواة ( مثل البكتيريا – والطحالب الخضراء المزرقة )

>
dna الحمض النووى الريبوزى منقوص الأكسجين فى أوليات النواة
الصورة التاليةلخلية بكتيرية إنفجرت بسبب معاملتها ومعالجتها بطرق خاصة ، حيث تحتوى على صبغى واحد لايتحلزن أثناء الإنقسام ويتكون من DNA فقط غير معقد بالبروتين .
الحمض النووى ديؤكسى ريبوز dna فى أوليات النواة
النواة : 
هى العقل المدبر لشئون الخلية . 

أوليات النواة : 

كائنات حية بدائية الشكل والتركيب ( ليست متطورة ) , لاتحتوى على نواة حقيقية ( بمعنى أنه لاتوجد فيها نواة واضحة الحدود والمعالم ) فلا تحاط المادة الوراثية فيها بغشاء نووى بل تسبح تلك المادة حرة فى السيتوبلازم ولاتوجد فى خلاياها عضيات خلوية ( بمعنى أنه لاتوجد ميتوكوندريا ولا شبكة إندوبلازمية ولا أجسام جولجى ولا بلاستيدات  ولا أجسام هاضمة ولا فجوات )
♢ DNA فى أوليات النواة من النوع الدائرى ولايوجد بها كروموسومات لأن الـ DNA بها غير معقد بالبروتين ( بمعنى أنه  على درجة عالية من النقاء فليس معه بروتين كما فى حقيقيات النواة ) وبالتالى لاينتظم فى صورة صبغيات . 
الحمض النووى ديؤكسى ريبوز dna فى أوليات النواة

الحمض النووى ديؤكسى ريبوز dna فى أوليات النواة
DNA فى بكتيريا إيشيريشيا كولاى E.COLI ( التى تعيش فى أمعاء الفقاريات ) كمثال لأوليات النواة
الحمض النووى ديؤكسى ريبوز dna فى أوليات النواة - إيشير يشيا كولاى
1 - المحتوى الجينى لتلك البكتيريا عبارة عن جزئ DNA واحد فقط يوجد فى السيتوبلازم بلا غشاء نووى . 
2 - يوجد جزئ DAN البكتيرى الرئيسى على شكل لولب مزدوج تلتحم نهايتاه معاً ( بمعنى أنه يلتف حول نفسه ولا يتحلزن لتكوين صبغى كما فى حقيقات النواة سواء أثناء إنقسام الخلية أو فى غير وقت إنقسامها ) . 
3 - يصل طول DNA فى إيشيريشيا كولاى - بعد فرده ووجوده فى خط مستقيم إن أمكن ذلك – إلى 1,4مم ( يساوى 1400 ميكرون ) يفترض أن يشغل مساحة نووية تساوى عشر حجم الخلية بينما يصل طول الخلية البكتيرية نفسها إلى 2 ميكرون لذلك يلتف حول نفسه . 
إذن : يلتف ويطوى جزئ DNA حول نفسه عدة مرات ( وهذا معنى التكثيف فى أوليات النواة وهو أبسط من تكثيف DNA فى حقيقات النواة ) وذلك ليحتل منطقة نووية مساحتها ( 0.2 ميكرون ) وهى 0.1 من حجم الخلية البكتيرية الذى يساوى 2 ميكرون . 
وحدات القياس فى علم الأحياء - الحمض النووى ديؤكسى ريبوز فى أوليات النواة
ملحوظة : 
تكثيف DNA يسهل إحتواء تلك الخلية الصغيرة الحجم لهذا الطول من الـ DNA وإلا كان الأمر سيصبح بصعوبة إدخال فيل داخل زجاجة . 
تكثيف dna - الحمض النووى ديؤكسى ريبوز فى أوليات النواة
4 - يتصل DNA بالغشاء البلازمى للخلية فى موقع أو أكثر يبدأ عندها تضاعفه . 
5 - توجد الريبوسومات " مصانع إنتاج البروتين " منتشرة فى السيتوبلازم . 
6 - تحتوى بعض البكتيريا على بلازميد أو أكثر . 

البلازميدات : 

البلازميدات - الحمض النووى ديؤكسى ريبوز فى أوليات النواة
♢ واحد أو أكثر من جزيئات DNA التى توجد فى بعض أنواع البكتيريا وقد لا توجد فى البعض الآخر .
♢  يمكن نقلها من بكتيريا لأخرى أو لكائنات أخرى مثل الخميرة والفطريات والحشرات حيث تستخدم فى الهندسة الوراثية . 
♢ أصغر من DNA الرئيسى وتتكون من لولب مزدوج وتأخذ شكل دائرى ( حلقى ) ولا تلتف حول نفسها . 
♢ توجد بلازميدات فى خلايا فطر الخميرة كوجودها فى أوليات النواة رغم أن فطر الخميرة من حقيقات النواة ( بمعنى أن مادتها الوراثية توجد فى نواة ومحاطة بغشائها النووى ) لذا تعتبر الخميرة من حقيقات النواة بها صفة من أوليات النواة . 
أهميتها : 
♢ مهمة للإنسان حيث : تستخدم على نطاق واسع فى الهندسة الوراثية حيث تتضاعف أثناء تضاعف DNA الرئيسى بالبكتيريا ويمكن من خلال هذه البكتيريا تضاعف بلازميدات صناعية للحصول على نسخ عديدة منها . 
البلازميدات - الحمض النووى ديؤكسى ريبوز فى أوليات النواة - الهندسة الوراثية - الإستنساخ
♢ مهمة للكائن نفسه حيث : تحمل جينات إضافية مهمة للبكتيريا كجين مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية ولا تتعقد تلك الجزيئات بوجود بروتين معها . 
ملاحظات : 
♢ البلازميدات عبارة عن DNA ولذلك هى تتكون من جينات ولكن تلك الجينات غير مهمة للحياة اليومية للبكتيريا أى ليس لها علاقة بالوظائف الأساسية مثل النمو والتكاثر ولكن تلك الجينات تعمل فى الظروف الإستثنائية مثل أن تكسب الخلية صفات مثل
♦ مقاومة الأدوية وخاصة المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين و البنسلين و الأمبيسيلين التى تعمل على قتل أو وقف نمو البكتيريا كإنزيم penicillinase الذى يوقف عمل البنسلين . 
البلازميدات - الحمض النووى ديؤكسى ريبوز فى أوليات النواة - مقاومة المضادات الحيوية - البنسيلين
♦ تساعد البكتيريا فى هضم مواد معينة . 
♦ تساعدها فى قتل أنواع أخرى من البكتيريا . 
فمثلاً : 
من ضمن جينات البلازميد الموجود فى بكتيريا E.COLI جين مسئول عن تكوين المادة التى تقتل بها تلك البكتيريا الأنواع الأخرى من البكتيريا الضارة فى أمعاء الفقاريات ولايوجد ذلك الجين على DNA الرئيسى بتلك البكتيريا , فممكن عن طريق إستخدام الهندسة الوراثية تكثير ذلك البلازميد لإنتاج مضاد حيوى من تلك المادة . 
♢ توجد جزيئات DNA فى البلاستيدات الخضراء والميتوكوندريا ( وهما عضيتان توجد فى سيتوبلازم حقيقات النواة ) تشبه جزيئات DNA فى أوليات النواة .
dna فى أوليات النواة – dna فى  الميتوكوندريا والبلاستيدات – أوليات متطفلة على حقيقيات النواة


dna فى أوليات النواة – dna فى  الميتوكوندريا والبلاستيدات – أوليات متطفلة على حقيقيات النواة
أى أن : DNA لاينتظم فى صورة صبغيات فى كل من أوليات النواة + البلاستيدات + الميتوكوندريا .
لذا : يعتقد أن البلاستيدات الخضراء والميتوكوندريا كانت فى الأصل أوليات نواة متطفلة داخل خلايا حقيقية النواة واستقرت بها بعد ذلك . 
dna فى أوليات النواة – الميتوكوندريا والبلاستيدات – أوليات متطفلة على حقيقيات النواة
بسبب وجود DNA بالبلاستيدات والميتوكوندريا خاص بهما يمكن إعتبارهما عضيات شبه مستقلة تتضاعف وحدها ويزيد عددها وبتلك العُضِيَّاتْ ريبوسومات لبناء البروتينات الخاصة بهما بالإضافة لوجود ريبوسومات حرة فى السيتوبلازم الذى يحوى تلك العضيات .

وظيفة DNA الموجود فى البلاستيدات والميتوكوندريا : 

يتكون من جينات تستخدم فى إنتاج إنزيمات خاصة تدخل فى أداء الميتوكوندريا والبلاستيدات لوظائفهما . 
لاحظ أن : 

الميتوكوندريا 

♢  تعتبر محطات لتوليد الطاقة فى الخلية على شكل جزيئات ATP التى تحتاجها الخلية فى عملياتها الحيوية المختلفة . 
♢ وظيفتها الأساسية هى التنفس الخلوى حيث يدخل سكر الجلوكوز للخلية أو تدخل مواد عضوية أصلها من سكر الجلوكوز للخلية وفى وجود غاز الأكسجين O2 تتفاعل مع الإنزيمات وتنتج ( H2O ماء + CO2 غاز ثانى أكسيد الكربون + طاقة على شكل ATP ) . 

البلاستيدات الخضراء 

♢ وظيفتها الأساسية هى عملية البناء الضوئى حيث تحول طاقة الضوء إلى غذاء وذلك بسبب إحتواء تلك البلاستيدات على صبغات الكلوروفيل أو اليخضور تقتنص وتمتص الطاقة الشمسية من أشعة الشمس وتحتوى أيضا على إنزيمات تستطيع تكوين الكربوهيدرات . 
 سبب إطلاق تسمية العُضيَّات على تلك المكونات هو كونها أعضاء صغيرة جداً توجد داخل النواة التى تشكل جزء صغير جداً بالنسبة للعضو التى توجد فيه حيث أنها لاترى إلا بالميكروسكوب الإلكترونى , فعضية تصغير عضو كما أن عبيد تصغير عبد وكتيب تصغير كتاب .