الدرس 101 : الأدلة على أن DNA هو المادة الوراثية - ثالثاً : كمية DNA فى الخلايا | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

الدرس 101 : الأدلة على أن DNA هو المادة الوراثية - ثالثاً : كمية DNA فى الخلايا

>
الحمض النووى ديؤكسى ريبوز - الأدلة على أن DNA هو المادة الوراثية - كمية  الحمض النووى فى الخلايا الجسدية والجنسية

ثالثاً : كمية DNA فى الخلايا ( الجسدية والجنسية ) دليل على أنه المادة الوراثية :

فى حقيقيات النواة وجد بالقياس أن :
1- كمية DNA فى أنواع مختلفة من الخلايا الجسدية ( عضلية أو عصبية أو دهنية أو من كبد أو جلد أو بنكرياس أو كيس صفن ….. ) لكائن حى معين مثل الدجاج متساوية , وعند قياس كمية البروتين فى نفس الخلايا وُجد أنها غير متساوية .
متساوية بسبب أن كل خلايا الكائن الحى تكونت بالإنقسام الميتوزى للبويضة المخصبة ( خلية واحدة ) , ويسبق الإنقسام تضاعف محتواها من الـDNA , وخلال الإنقسام يتوزع DNA بالتساوى بين الخليتان الناتجتين من الإنقسام . 
2- عند مقارنة كمية DNA فى الخلايا الجنسية ( الأمشاج ) بكمية DNA فى الخلايا الجسدية وُجد أن :
♦ كمية DNA فى الخلايا الجنسية ( الأمشاج ) تساوى نصف كمية DNA فى الخلايا الجسدية لنفس الكائن الحى , وبذلك يحتوى كل من المشيج المذكر ( الحيوان المنوى ) والمشيج المؤنث ( البويضة ) على نصف المعلومات الوراثية ( نصف كمية DNA ) الموجودة فى الخلية الجسدية , بينما لاينطبق ذلك على البروتين فليس من الضرورى أن تكون كميته أقل فى الخلايا الجنسية . 
♦ عندما يلتقى المشيج المذكر مع المشيج المؤنث لإنتاج فرد جديد : يعود العدد الأصلى لخلايا الكائن الحى , والإ ستضاعف المادة الوراثية فى كل جيل . 
إذن : كمية dna فى تلك الخلايا دليل على أنه هو المادة الوراثية وليس البروتين .
ملحوظة :
تم تنصيف كمية DNA الموجودة فى الخلايا الجرثومية الأمية ( خلايا جسدية ) فى المبيض والخصية عن طريق الإنقسام الميوزى لتكوين الأمشاج كالآتى
الحمض النووى ديؤكسى ريبوز - الأدلة على أن DNA هو المادة الوراثية - كمية  الحمض النووى فى الخلايا الجسدية والجنسية
♦ الخلية الجسدية فى غير وقت الإنقساميكون فيها 46 كروموسوم فيهم 46 جزئ DNA , كل كروموسوم عبارة عن كروماتيد واحد فيه جزئ DNA واحد . 
♦ الخلية الجسدية وقت التضاعف إستعداداً للإنقسام : يكون فيها 46 كروموسوم فيهم 92 جزئ DNA , كل كروموسوم عبارة عن 2 كروماتيد , وكل كروماتيد فيه جزئ DNA . 
♦ الخلية بعد الميوزى الأول ( حيث لاينقسم السنترومير ) : يكون فيها 23 كروموسوم فيهم 46 جزئ DNA , كل كروموسوم عبارة عن 2 كروماتيد , وكل كروماتيد فيه جزئ DNA .
♦ الخلية بعد الميوزى الثانى ( بعد إنقسام السنترومير ) : يكون فيها 23 كروموسوم فيهم 23 جزئ DNA , كل كروموسوم عبارة عن كروماتيد واحد , وكل كروماتيد فيه جزئ DNA . 
إذن :
- هناك فرق بين كمية DNA فى الخلية وعدد الصبغيات بها فمن الممكن أن يكون فى خلية جسدية 46 جزئ من الـ DNA فى مرحلة من مراحل حياتها ( قبل التضاعف ) , ويكون بها 92 جزئ من الـ DNA فى مرحلة أخرى ( بعد التضاعف ) بالرغم من أن عدد الكروموسومات فى الحالتين ثابت وهو 46 كروموسوم ( 2ن ) . 
- الحيوان المنوى والبويضة الناتجين عن إنقسام ميوزى بهم 23 صبغى بـ 23 جزئ DNA .
3 - البروتينات وجزيئات RNA :
يتم هدمهما وإعادة بنائهما بإستمرار داخل الخلايا بينما DNA يكون ثابت أيضياً بشكل واضح فى الخلية ( لايتحلل ) فبمجرد بناؤه فى الخلية يظل فيها محتفظاً بخواصه . 
فمثلاً : Mrna المنسوخ من جين معين لبناء بروتين معين عمره قصير فبعد بناء البروتين الذى تحتاجه الخلية يتم هدمه فهى نوعى يحمل معلومات وراثية خاصة بصنع بروتين واحد فقط . 
وبذلك تم إستبعاد أن البروتين الذى يدخل فى تركيب الصبغى هو المادة الوراثية وثبت بالأدلة أن DNA هو مادة الوراثة
إذن : هناك 4 أدلة أثبتت أن DNA هو مادة الوراثة :
♦ تجربة إفرى ومعاونوه . 
♦ تجربة هيرشى وتشيس . 
♦ حساب ومقارنة كمية DNA والبروتين فى الخلايا الجسدية وبعضها وكذلك فى الخلايا الجسدية والأمشاج . 
♦ ثبات وعدم تحلل DNA فى الخلايا بينما يتحلل RNA والبروتين ويعاد تكوينهما من جديد .