فهم معنى تحول طاقة الضوء الحركية إلى طاقة وضع كيميائية | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

فهم معنى تحول طاقة الضوء الحركية إلى طاقة وضع كيميائية

>




-          الطاقة هى القدرة على إحداث تغيير .
-     الطاقة لا تفنى ولكن تتحول من صورة إلى أخرى , فمثلاً لو نظرت حولك رأيت أوراق الأشجار وأغصانها تتحرك بالرياح  إذن تحولت طاقة الرياح إلى طاقة حركية وعند تشغيل الراديو فإن الطاقة الكهربائية تتحول إلى طاقة صوتية وعند تشغيل المدفأة أو المكواة تتحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية , وفى بطارية السيارة تتحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية ,وبالمثل تحول الكائنات ذاتية التغذية الطاقة الضوئية من الشمس إلى طاقة كيميائية فى عملية البناء الضوئى .


-     كرة البولينج لها القدرة على إحداث تغيير فى القلل الموضوعة فى طريقها عندما تصطدم بها فتسقط القلل بسبب وجود طاقة لتلك الكرة المتحركة هى التى تسببت فى سقوط القلل .

-     الإلكترون الذى صعد من مداره إلى مدار أعلى إكتسب طاقة من ضوء الشمس هى السبب فى صعوده وحركته لأعلى ( مثل تلك التى إكتسبتها كرة البولينج وانتقلت من يد اللاعب ) .
-  طول ما الإلكترون ماشى وبيتحرك لأعلى فى إتجاه مداره الجديد الطاقة اللى محركاه هى طاقة حركية .
-     لما وصل الإلكترون إلى وضعه الجديد فى المدار الأعلى كان أكثر طاقة وأقوى مما كان فى المدار الأصلى , تلك الطاقة التى زادت على طاقته هى الطاقة الحركية  التى إكتسبها وحافظ عليها وخزّنها فى صورة ثانية للطاقة هى طاقة الوضع  ولم يفقدها مثل ما خسرتها الكرة عندما اصطدمت بالقلل وإنتقلت طاقتها للقلل وتسببت فى سقوطها , بمعنى أنه يمكن للجسم أن يكون ساكن غير متحرك وله طاقة  .

  طاقة الوضع لجسم تعتمد على كتلته وإرتفاعه عن سطح الأرض , فمثلاً فى الصورة :
الإناء الأزرق له طاقة وضع أكبر من الإناء الأحمر لأن إرتفاعه أكبر .
ولو أن هناك جسم آخر كتلته أقل من كتلة الإناء الأزرق ويقع بجانبه على نفس الإرتفاع من الأرض ستكون طاقة وضعه أقل لأن كتلته أقل رغم أن إرتفاعهم واحد .


-     لو أمسكت كرة على إرتفاع معين من سطح الأرض فلن يكون لها طاقة حركة لأنها ساكنة ولكن سيكون لها طاقة وضع  ولكن لو تركتها من يدك دون دفعها ستسقط مكتسبة طاقة حركية فتحولت طاقة الوضع اللى كانت فيها إلى طاقة حركية مرة ثانية .
 
- فى الصورة 

تحويل للطاقة الحركية إلى طاقة وضع ثم إلى طاقة حركية مره ثانية .