فهم حلقة كلفن بعمق | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

فهم حلقة كلفن بعمق

>




  • لأنه يحدث إختزال جزئ واحد من CO2 فى كل دورة كلفن لذلك يجب تثبيتCO2 6 لتكوين سكر سداسى يستفيد منه النبات .

  • علشان الكربون يدخل من الجو للستروما موجود فى الستروما مركب فيه 5 ذرات كربون ومجموعتين فوسفات إسمه ريبولوز مضاعَف الفوسفات وهو مستقبل CO2 وذلك بمساعدة إنزيم يسمى روبيسكو .

    6جزيئات من هذا المركب ( فى 6 دورات كلفن متعاقبة ومتتالية ) يسحبوا ويشدوا 6 جزئيات من CO2 من الجو , يبقى كدا معانا كم كربونه ؟ ومعانا كم مجموعة فوسفات ؟ معانا كده (6 + 6 *5 ) = 36 ذرة كربون ومعانا 12 مجموعة فوسفات , إذن يتم تكوين 12 مركب ثلاثى الكربون وفيه مجموعة فوسفات واحدة .

        ثم يتدخل12  جزئ  من ATP نتجوا من تحليل 12 جزئ ماء فى المرحلة الأولى الضوئية وذلك لتوفير 12 مجموعة فوسفات , وبذلك نحصل على 12 مركب ثلاثى الكربون بـ 2 مجموعة فوسفات  .


    يأتى بعد ذلك إدراج هيدروجين المادة العضوية حيث أن  12 جزئ من NADPH الناتج من المرحلة الضوئية لتوفير 12 ذرة هيدروجين ليتم أخذ 12 مجموعة فوسفات ليتكون 12 جزئ من سكر ثلاثى الكربون هو أول مركب ثابت كيميائياً ينتج من البناء الضوئى هو الفوسفوجليسرالدهيد PGAL .


    يُستخدم 2 جزيئات من الـ 12PGAL لتكوين الجلوكوز ومنه تشتق المركبات العضوية الأخرى مثل الدهون والبروتينات وباقى السكريات مثل النشا  – والـ 10 جزئيات الباقين يدخلوا فى إعادة تكوين المركب الخماسى الكربون ويتم استهلاك  6جزيئات من ATP الذى يبدأ الحلقة ليشد CO2  من الجو وتُعاد الدورة من جديد .