الدرس 24 : التنسيق الهرمونى فى الكائنات الحية | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

الدرس 24 : التنسيق الهرمونى فى الكائنات الحية

>
الجهاز العصبى والجهاز الهرمونى

- برغم أن جسم الإنسان فى غاية التعقيد إلا أن عمله منظم بفضل وفعل مواد كيميائية معقدة التركيب تسمى الهرمونات تجعله وحدة واحدة أعضاؤه تعمل مع بعضها البعض فى تكامل وإنسجام .

فمثلاً : هناك غدة خاصة تفرز هرمون النمو تسمى الغدة النخامية لتنظيم طول الإنسان لأنه من غير المعقول أن يستمر طوله بلا نهاية أو حدود .

- تتميز الكائنات الحية عن الجمادات فى أنها تستجيب للتغيرات الخارجية التى تحدث فى بيئتها أوفى داخل أجسامها عن طريق الهرمونات أو الجهاز العصبى .

كل وظائف الجسم المختلفة (1) تقع تحت تأثير وسيطرة جهازين لكل منهما طريقة لعمله :

1- الجهاز العصبى (2) Nervous System


وظيفته - التحكم العصبى حيث :
- يصدرأوامر عبارة عن إشارات كهربائية ترسل بسرعة عالية جداً (أجزاء من الثانية ) إلى العضو الهدف كالعضلات أو الغدد إذا أحسَّ بأى تغير فى البيئة الخارجية أو حتى فى داخل الجسم , لكن تأثيره يزول فى لحظات ويمكن تمثيله بالبريد العادى حيث تصل الرسالة فيه ببطء لكن تستمر محفوظة مع صاحبها لفترة طويلة .

- الجهاز العصبى أسرع فى الإستجابة ففى أقل من ثانية يحس بأى تغير خارجى أو فى داخل الجسم قد يهدد إتزان الجسم الداخلى وفى أقل من ثانية كذلك يتم الرد برسائل تصل إلى الأعضاء المنفذة ( العضلات والغدد ) ولكن تأثيره مؤقت وينقطع لحظة زوال المؤثر أو المنبه .

2- الجهاز الهرمونى " جهاز الغدد الصماء Endocrine system"


وظيفته - التحكم الهرمونى حيث :
- يصدر أوامر عبارة عن رسائل كيميائية للتنشيط والتنظيم تُفرز ببطء لكن تأثيرها يكون طويل الأمد ( لساعات أو حتى لسنوات ) وتُرسل تلك الرسائل إلى العضو الهدف الذى يتكون من خلايا يوجد على أغشيتها مستقبلات متخصصة لذلك الهرمون فقط وبالتالى لا يؤثر عليها أى هرمون لكن تأثيرها يكون طويل الأمد ( لساعات أو حتى لسنوات ) ويمكن تمثيله بالبريد الإلكترونى حيث تصل الرسالة فيه بسرعة عن طريق الإنترنت لكن سهل مسحها بسرعة . (3) . 

التآزر بين الجهازين الهرمونى والعصبى

- الجهاز الهرمونى أبطأ فى الإستجابة ورسائله تدور وتُنقل ببطء فى الدم وتحتاج إلى ساعات أوإلى أيام حتى تصل لمستقبلاتها على خلايا العضو الهدف ولكنها تبقى فترة كبيرة فى الدم حتى تنتهى وتتحلل .

أمثلة على تآزرالجهازين وتناسق عملهما :

1- لو أن لك جار ولسبب ما تشاجر معك يوماً ما وإستعمل يده فلطمك على خدك ووجه إليك كلام جارح فلم تقدر على التحكم فى نفسك وبدأت تكيل له اللكمات والصفعات . 


التآزر بين الجهازين الهرمونى والعصبى

2- رأيت كلباً ينبح ذات يوم فى الشارع وأنت فى طريقك إلى بيتك وبالقرب منه وبدأ الكلب يهرول وراءك فأسرعت أنت فى الجرى إلى بيتك وأغلقت الباب خلفك بسرعة . 
التآزر بين الجهازين الهرمونى والعصبى


فى الحالتين تفاجئت :

* الجار إضطرك تقاتل والكلب إضطرك أن تجرى وتفر .

* فى الحالتين كان ضروى لجسمك إنه يبذل مجهود مش عادى .

* الذى عبئ وجهز جسمك لهذا المجهود هو الجهاز العصبى السمبثاوى فماذا فعل ؟

زوّد معدل ضربات قلبك كى يضخ الدم أكثر للعضلات المطلوب منها أن تتحرك ويقل أو ينعدم الدم المتدفق إلى الجلد والأحشاء حيث أن وظائف الجسم غير المطلوبة فى ذلك الوقت الحرج تتوقف مؤقتاً مثل حركة الأمعاء والهضم , لذلك يصفر لون وجهك ويزيد ضغطك ويزداد معدل تنفسك وسرعته وعمقه وتتسع الشعب الهوائية فى الرئة كى تمد هذا الدم الهائل بالأكسجين ويزداد الأيض وهو بناء مواد وهدم أخرى فى الخلايا فترتفع درجة حرارة جسمك وبالتالى تفرز الغدد العرقية العرق فيتصبب منك لتبريد جسمك .

ويتم إفراز هرموني الأدرينالين والنورأدرينالين من نخاع الغدة الكظرية
 وظيفة الهرمونين هى تقوية عمل الجهاز العصبى السمبثاوى .
الأدرينالين – يحول الجليكوجين المخزن فى الكبد لسكر الجلوكوز وترتفع نسبته فى الدم ليتم إستخراج الطاقة منه فى الخلايا بعملية التنفس الخلوى.

3- عندما تشُم رائحة طعام شهى يتم ترجمة تلك الرائحة فى مركز الشم فى المخ ويسيل لعابك . 
التآزر بين الجهازين الهرمونى والعصبى

_____________________________________________________

(1) فمثلاً الهرمونات فى الهيدرا تحدد لها نوع التكاثرالذى ستتكاثر به جنسى أو لا جنسى , وهرمون البرولاكتين يحفز وينشط إنتاج اللبن عند إناث الثدييات .


(2) الجهاز العصبى فى الحيوان هو جهاز الإستقبال الذى يربط خلاياه بعضها ببعض , وهو المنظم والمنسق لكل العمليات الحيوية التى تحدث فى الحيوان ,
أما النبات فلايملك جهاز عصبى ولكن له تركيب يشبه الجهاز العصبى فى الوظيفة وهو خيوط سيتوبلازمية تسمى البلازموديزما تخرج من ثقوب فى جدار الخلية و تربط بين سيتوبلازم الخلية والخلية التى بجانبها وتنتقل المواد الغذائية بينهما لذلك تجعل النبات كله وحدة واحدة .

(3) فمثلاً :
الهرمونات التى يفرزها جسمك فى لحظة لوتعرضت لحالة خوف أو هلع يبقى تأثيرها ساعة على الأكثر , أما هرمونات البلوغ يمتد تأثيرها لسنوات عديدة .