الدرس 25 : الهرمونات Hormones | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

الدرس 25 : الهرمونات Hormones

>
الهرمونات hormones

☀  الهرمونات لفظ يونانى معناه المواد المنشطة . 

☀ مواد كيميائية عضوية تتكون داخل الغدد الصماء وتفرز فى الدم مباشرة ً ثم تنتقل عن طريق الدم إلى عضو آخرأو أكثر يسمى العضو الهدف فتؤثر تلك الهرمونات على وظيفة ذلك العضو ونموه ومصدر تغذيته . 
فمثلاً الأحبال الصوتية ( زوج عضلات داخل الحنجرة ) تتأثر بالهرمونات
تصدر عند الذكور صوتاً أغلظ من صوتها الأحدّ عند الإناث بسبب أن الهرمونات تتدفق فى جسم الذكر البالغ لتصل لتلك الأحبال فتزيد من سماكتها فتهتز أبطأ من الأحبال الصوتية الرفيعة عند الأنثى .

تفرز بكميات محدودة لكى تؤدى وظيفتها على أحسن وجه حيث أن زيادتها أو نقصها يؤدى إلى إختلال فى وظيفة أعضاء الجسم مما قد يسبب أعراض مرضية تختلف من هرمون لآخر . 

معظم تأثيرات الهرمونات من النوع المحفز حيث تقوم بتنشيط غدد أو أعضاء أخرى مثل إفراز الغشاء المخاطى للإثنى عشر الذى يُفرز وقت مرور الطعام من المعدة إلى الإثنى عشر ويسرى هذا الإفراز فى الدم ليصل إلى البنكرياس ليحثه على إفراز عصارته الهاضمة لتصب على الطعام فى الإثنى عشر . 

- الهرمونات لا تحدث تأثير فى المنطقة التى أنتجتها ولكن تؤثر فى مناطق أخرى فى الجسم .

- عندما يصل الهرمون إلى خلايا العضو الهدف الذى سيؤثر فيه الهرمون وسيتسبب فى تغيير نشاطه يرتبط بجزيئات معينة مستقبله للهرمون على سطح تلك الخلايا كما يرتبط ويتكامل القفل والمفتاح , لذلك لكل هرمون عضو يؤثر فيه فقط بمعنى أنه متخصص أو نوعى , وبعد إرتباط الهرمون مع مستقبله تحدث سلسلة من الأحداث تؤدى إلى تغيرات فى وظيفة الخلية . 


الغدد الصماء Endocrine glands (2) :

غدد لاقنوية متوزعة فى الجسم ذات إفراز داخلى تصب إفرازاتها من الهرمونات فى الدم مباشرة ولا تحتاج لقنوات , وتتكون من مجموعة خلايا مفرزة .

الغدد الصماء اللاقنوية
إفراز الهرمونات غير مقتصر فقط على الغدد الصماء بل يوجد خلايا فى الغشاء المخاطى المبطن للمعدة والأمعاء يفرز هرمونات .

كأى جهاز فى الجسم يتكون من أعضاء تتصل مع بعضها فإن جهاز الغدد الصماء ( الجهاز الهرمونى ) يتكون من الغدد ويربط بين تلك الغدد الدم فينقل الهرمونات بين الغدد – وبين الغدد وأعضاء الجسم وبذلك تعمل كل أجهزة الجسم فى إنتظام . 

بعض الغدد الصماء تكون جزء من أجهزه أخرى فى الجسم فمثلاً البنكرياس من الغدد الملحقة بالقناة الهضمية يفرز بيكربونات الصوديوم وإنزيمات هاضمة داخل قنوات تصب فى الأمعاء فيعمل بذلك كغدة ذات إفراز خارجى تصب خارج الدم , وتسمى الخلايا الصماء فى البنكرياس التى تفرز إفراز داخلى داخل الدم مباشرة باسم جزر لانجرهانز . 

جهاز الغدد الصماء ينظم وينسق وظائف الجسم إبتداءً من النمو حتى التكاثر .

الهرمونات تفرز من غدد صماء وتؤثر على غدد أخرى أو على أنسجة غير غدية ( فمثلاً : هرمون ADH يؤثر على الكلية ) . 

خلايا الغدد الصماء بها جهاز جولجى متطور يلائم وظيفة الإفرازالمستمر بها . 

الأفعال التى تحتاج إلى إستجابة سريعة يتدخل فيها الجهاز الهرمونى – مثل إفراز الأدرينالين وقت الخطر والطوارئ . 

الأفعال التى لاتحتاج إلى إستجابة سريعة يتدخل فيها الجهاز العصبى – مثل إفراز اللعاب على الطعام فى الفم وإفراز العرق على الجلد .