الدرس 26 : الهرمونات فى النبات ( الأوكسينات ) | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

الدرس 26 : الهرمونات فى النبات ( الأوكسينات )

>
الأوكسينات الهرمونات فى النبات

الهرمونات فى النبات ( الأوكسينات )

- تُفرز من خلايا خاصة وليس من غدد كما فى الحيوان ومكان إفراز تلك الأوكسينات يبعد عن مكان تأثيرها لذلك من الصعب تحديد مكان تصنيع الهرمون فى النبات والمنطقة التى يؤثر فيها .
- لا يملك النبات جهاز عصبى كما فى الحيوان لذلك إستجابة النبات للمؤثرات الخارجية يكون بطئ ويكون بالنمو بعكس الحيوان الذى يستجيب جهازه العصبى للمؤثرات الخارجية بسرعة . 

الأوكسينات ( الهرمونات النباتية )

هى مواد كيميائية تُفرز من خلايا خاصة فى النبات هى ( الخلايا الحية فى القمم النامية للجذور والساق والبراعم النباتية ) وتؤثر فى وظائف المناطق الأخرى بالنبات . 

مكان إفراز الأوكسينات :

الخلايا الحية فى القمم النامية والبراعم النباتية (1) هى المسئولة عن إفراز وتصنيع الهرمونات النباتية , حيث أن النبات ليس له غدد خاصة كما فى الحيوان .

إكتشاف الأوكسينات :

" بويسن جنسن Boysen Jensen " سنة 1913 :

أول من أشار إلى الأوكسينات ( الهرمونات النباتية ) واستطاع أن يكتشف دورها وسيطرتها فى إنتحاء الساق نحو الضوء فقد أثبت أن :
القمة النامية للساق ( وهى منطقة الإستقبال للضوء وتسمى منطقة التنبيه ) تفرز وتصنع أوكسين عبارة عن مادة كيميائية محفزات نمو ( هى أندول حمض الخليك وهو أول أكسين مُكتشف ) تنتقل منها من خلية لأخرى فى إتجاه واحد حتى تصل إلى منطقة الإستجابة فتسبب إنحنائها وتسمى منطقة الإنحناء وهى عبارة عن أنسجة حساسة مسئولة عن حركة النبات وتوجيهه للضوء ( وذلك فى حالة تعرض جانب من النبات فقط للضوء حيث لا يستطيل ذلك الجانب أو يستطيل قليلاً ولكن يستطيل الجانب الآخرالمعتم أكثرفيحدث الإنتحاء ناحية الضوء حيث تتوزع تلك الأوكسينات توزيع غير متساوى بحيث يزيد تركيزها فى الجانب المعتم من النبات ويقل فى الجانب المواجه للضوء , أما لو تعرض النبات لضوء متساوى على جميع جوانبه أو وُضِع فى الظلام لا يحدث إنتحاء لأن الأوكسينات تتوزع بالتساوى فيتساوى النمو على كل جوانب النبات ) .

الأوكسينات فى النبات

ملحوظة :

- لو تم تغطية القمة النامية للساق بحيث يُحجب عنها الضوء أو تم قطعها سينمو النبات مستطيلاً لأعلى بلا إنحناء . 

- القمة النامية فى النبات لها السيادة تنمو لأعلى على حساب الأغصان الجانبية لذلك يقوم المزارعون بتقليم أشجار الفاكهة مثلاً عن طريق قطع القمم النامية لكى تنمو الأفرع الجانبية وتزيد الثمار . 

أهمية الأوكسينات :

تؤثر فى وظائف مناطق مختلفة من النبات حيث أنها :
1- تنظم تتابع نمو الأنسجة وتنوعها ( تمايزها ) . (2)
2- تؤثر على النمو بالتنشيط (3) أو بالتثبيط (4).
3- تتحكم فى موعد تفتح الأزهار وتساقط الأوراق ونضج الثمار(5) وتساقطها . (6)
4- تؤثر على العمليات الوظيفية فى جميع خلايا وأنسجة النبات , فلكل أوكسين تأثيره الخاص على وظيفة ما فى النبات .
5- تمّكن الإنسان من التحكم فى إخضاع نمو النبات . 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)
- لو تم إزالة القمم النامية والبراعم النباتية من نبات سيستطيل النبات لأعلى بلا إنتحاء سواء تساوت الإضاءة حول النبات أو كانت على جانب منه دون آخر .
- الأوكسينات تتشكل وتتكون فى القمم النامية للأجزاء الهوائية والقليل منها فى القمة النامية للجذر . 

(2)
 يوجد نباتات ينمو الجذر فيها ببطء فممكن بإستخدام الأوكسينات جعل نمو الجذورالعرضية سريعاً
فمثلاً لو تم غمس قواعدالعقل النباتية عند زراعتها بالتربة فى محلول مخفف من الأوكسينات تنمو الجذور عليها سريعاً . 
الجذور العرضية والأوكسينات

(3) 
- الهرمونات تؤدى إلى زيادة أو تقليل سرعة عمليات حيوية محددة .
    - الأوكسين يجعل جدر الخلايا التى يؤثر عليها مرنة فتتمدد الخلايا ولا ترجع مرة ثانية لما كانت عليه قبل التمدد حيث يترسب على جدرانها مواد مثل السيليلوز . 
الأوكسينات ونمو النبات
- تستطيل الخلايا الموجودة تحت القمم النامية مباشرة حسب تركيز الأوكسين المفرز من تلك القمم . 

(4)
 ممكن أن يبطء الأوكسين من إستطالة الجذر والساق أو يثبط تفتح الأزهار
فمثلاً بعض المحاصيل التى تُخزن مثل البطاطس تنمو البراعم بها وهى مخزنة والحل رش تلك المحاصيل بتركيزات عالية من أوكسينات معينة تجعل تلك البراعم فى فترة سُبات وتمنعها من النمو فتزيد مدة تخزين البطاطس . 
الأوكسينات وتخزين البطاطس
ومن التأثير على نمو النبات بالتثبيط إبادة الحشائش والأعشاب والنباتات الغريبة بإستعمال تركيزات عالية من تلك الأوكسينات مما يتسبب فى قتل تلك النباتات فهى مثل الهرمونات تُستخدم وتؤثر بنسب ضئيلة جداً . 

(5)
 يتم إستخدام الأوكسينات فى تحسين مواصفات الثمار وزيادة الإنتاج وبالتالى زيادة دخل المزارع والتحكم فى موعد نضج تلك الثمار وتأخير ذلك الموعد أو تبكيره . 
الأوكسينات ونمو الثمار
(6)
- ممكن تأخير أو تبكير سقوط الأوراق والثمار برش أوكسينات معينة على النبات فثبوت الأوراق والثمار على النبات يكون بسبب وجود أُوكسينات خاصة ينتجها النبات طالما أن أوراقه غضه وعندما يقل إفراز تلك الأوكسينات مع تقدم عمر الأوراق والثمار تضعف منطقة إتصال الورقة والثمرة بالنبات وتتحلل خلاياها فتنكسر وتسقط بفعل الرياح , ويتم إستعمال تلك التقنية حالياً فى تأخير سقوط أوراق وثمار الطماطم والتفاح والكمثرى وزيادة حجم الثمار لغرض التسويق , كما تستعمل فى تقليل عدد الأزهار والثمار على النبات . 
الأوكسينات


- ومن التحكم فى نضج الثمار تكوين ثمار ليس بها بذور مثل ثمار العنب والطماطم والمشمش حيث يتم رش الأزهار غير الملقحة بأوكسينات خاصة تتسبب فى نضج المبيض ونموه وتضخمه وتحوله لثمرة ليس بها بذور ( لأن البذور عبارة عن جنين النباتات الزهرية ولكى تتكون تلك البذور لابد من إخصاب الزهرة ) . 

الأوكسينات وتكوين ثمار بدون بذور