الدرس 48 : صور التكاثر اللاجنسى - 6 - زراعة الأنسجة | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

الدرس 48 : صور التكاثر اللاجنسى - 6 - زراعة الأنسجة

>

صور التكاثر اللاجنسى  - زراعة الأنسجة
6 - زراعة الأنسجة Tissues culture
♧ يقوم العلماء بدراسة زراعة الأنسجة النباتية والحيوانية .
♧إكتشف العلماء أن أى خلية فى النبات لها القدرة على الإنقسام والتمايز وأن تتطور إلى نبات كامل إذا ماوضعت فى ظروف مناسبة .

زراعة الأنسجة ( تسمى نباتات الأنابيب ) : 
هى إنماء نسيج حى ( تحتوى خلاياه على المعلومات الوراثية الكاملة ) فى وسط غذائى شبه طبيعى معقم ( يحتوى على إحتياجات هذا النبات ) ثم متابعة تميز أنسجتها وتقدمها نحو إنتاج أفراد كاملة . 
زراعة الأنسجة النباتية - صور التكاثر اللاجنسى
تجربة ( 1 ) على نبات الجزر : 
1- يتم فصل أجزاء صغيرة من نبات الجزر ( يتم الحصول على عينة مناسبة مثلاً من القمة النامية للنبات لسهولة رجوعها إلى حالتها الجنينية لأنها خلايا برانشيمية , يعنى سهل أن تستعيد قدرتها على الإنقسام والتمايز ) .
زراعة الأنسجة النباتية  - الجذر- صور التكاثر اللاجنسى

2- توضع الأجزاء المفصولة فى أنابيب زجاجية تحتوى على وسط ملائم للنمو شبه طبيعى هو ( لبن جوز الهند + جميع الهرمونات النباتية التى يحتاجها النبات + جميع العناصر الغذائية التى يحتاجها النبات ) 
فتبدأ هذه الأجزاء فى النمو والتمايز إلى نبات جزر كامل ( يعنى ظهور الأعضاء النباتية حيث يظهر المجموع الخضرى ثم تتكون له جذور ) . 
3- تم فصل خلايا منفردة من نفس أنسجة النبات وزراعتها بنفس الطريقة للحصول على نبات جزر كامل .

ثم تنقل النباتات إلى بيوت زجاجية وبعد وصولها لمرحلة معينة من النمو تنقل للبيئة الطبيعية . 
تجربة ( 2 ) على نبات الطباق :
زراعة الأنسجة فى الطباق - طرق التكاثر اللاجنسى
- تم فصل خلايا من أوراق الطباق وزراعتها بنفس الطريقة السابقة ( فى أنابيب زجاجية تحتوى على وسط ملائم للنمو شبه طبيعى هو لبن جوز الهند + جميع الهرمونات النباتية التى يحتاجها النبات + جميع العناصر الغذائية التى يحتاجها النبات ),
فبدأت هذه الأجزاء فى النمو والتمايز ( يعنى ظهور الأعضاء النباتية حيث يظهر المجموع الخضرى ثم تتكون له جذور ) ,
فأمكن الحصول على نبات طباق كامل .
♧ أكدت هذه التجارب أن :
الخلية النباتية المحتوية على المعلومات الوراثية الكاملة يمكنها أن تصبح نباتاً كاملاً إذا زرعت فى وسط غذائى مناسب يحتوى على الهرمونات النباتية بنسب معينة وكذلك العناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات .
أهمية زراعة الأنسجة :
1- إكثار نباتات نادرة ( يصعب إكثارها بالبذور ) .
2- إكثار نباتات ذات سلالات ممتازة ( مثل الطماطم التى تبقى لفترة طويلة بدون تلف ) .
3- إكثار نباتات أكثر مقاومة للأمراض والحشرات وذلك عن طريق الهندسة الوراثية وإدخال جينات مختلفة فى هذه الخلايا وإكثارها وبذلك أمكن إكثار نباتات مقاومة للفيروسات والفطريات وخالية من أمراض إستحالت إزالتها بالطرق العادية .
4- إختصار الوقت اللازم لنموالمحاصيل المُنتجة وإكثارها , حيث تُنتج أشجار مثمرة ( كالنخيل مثلاً ) فى وقت قصير أقل من الأشجار التى تُنتج بالبذور .
5- تقدم تلك التقنية حلولاً لمشاكل الغذاء بشكل عام , فمثلا هناك سكان فى بعض دول العالم يعتمدوا على المحاصيل فى غذائهم إعتماد كامل فأى مشكلة تعوق توفر هذه المحاصيل ستتسبب فى عواقب وخيمة , ساعدت تلك التقنية فى توفر مثل هذه المحاصيل .
6- التحكم فى ميعاد زراعة الأنسجة حيث أمكن حفظ الأنسجة المختارة للزراعة فى نيتروجين سائل لتبريدها لمدة طويلة للإبقاء على حيويتها لحين زراعتها .
7- المحافظة على الصفات الوراثية للنبات للحصول على نباتات مشابهة تماماً للأصل الذى أخذت منه الأنسجة ( فى صفات النمو + الأزهار + الثمار ) , حيث أن التكاثر بواسطة البذور ينتج عنه نباتات جديدة مخالفة فى صفاتها للأصول التى أخذت منه البذور .