الدرس 79 : المناعة فى الإنسان - مقدمة | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

الدرس 79 : المناعة فى الإنسان - مقدمة

>


المناعة فى الإنسان
مقدمه :
♦ يحيط بك بإستمرار عناصر غريبة منتشرة فى الماء والهواء والتربة وفوق سطح أى شيئ من حولك بعدد لانهائى , وتستغل تلك الأجسام الغريبة أى فرصة تتيح لها أن تدخل وتخترق جسمك لأن جسمك بيئة خصبة تصلح لنموها وتكاثرها .
♦ زود الخالق سبحانه وتعالى جسم الإنسان بخطوط دفاع تحميه من هجوم مسببات الأمراض ( مثل الجراثيم والفطريات والطفيليات والسموم البكتيريا والفيروسات والمواد الكيميائية التى تسبب أمراض تؤدى إلى وفاة حاملها ) فتعمل على إقصاءها وإبعادها ومنع دخولها ويحاربها بوسائل دفاعية عديدة ومتنوعة ليقضى عليها أو على الأقل يوقف تكاثرها إذا نجحت فى الدخول حتى لا تؤثر على وظائف الجسم الحيوية وتسبب له الأمراض لذلك فإن جسم الإنسان عبارة عن مسرح عليه معارك لا تنتهى يديرها جهاز المناعة ويُشرف عليها ولا يدرى الإنسان بها .
أهم أسلحة هذا الجهاز هى :-
 أجسام مضادة عبارة عن بروتين .
- خلايا متخصصة هى خلايا T وخلايا B .
♦ كذلك يحارب الجهاز المناعى للجسم الخلايا الطبيعية التى تحولت إلى خلايا سرطانية وكذلك الخلايا التالفة والمصابة بفيروس فيتخلص منهما.
♦ الجهاز المناعى قادر على التمييز بين ماهو غريب عن الجسم ( الأجسام الغريبة ) فيعمل على إقصاؤه وبين ماهو من بنية الجسم ذاته فلا يؤثر عليه . أكثر الأجسام الغريبة التى تصيب الإنسان :البكتيريا والفيروسات و كلاهما يسمى ميكروب .
المناعة فى الإنسان - البكتيريا والفيروسات
- البكتيريا :
كائنات حية --- لا تتطلب وجود عائل لتتكاثر --- تتضاعف وتتكاثر بالإنشطار الثنائى .
الجهاز المناعى - البكتيريا - الإنشطار الثنائى
- الفيروسات :
كائنات غير حية --- تتطلب وجود عائل تتكاثر فى خلاياه --- تتضاعف الفيروسات بإدخال موادها الوراثية فى خلية عائل بحيث تسود جينات الفيروس على جينات الخلية لذلك فإن خلية العائل هى التى تقوم بمضاعفة الفيروس ثم تتدمر هذا الخلايا لتخرج فيروسات أكثر تصيب خلايا أكثر وهكذا .
التكاثر فى الفيروسات فى خلايا العائل
♣ تُسبب الكائنات الممرضة الأمراض بطرق مختلفة منها :
إنتاج سموم تسبب إختلال فى وظائف الخلايا الطبيعية , فمنها مثلاً ما يُفرز مادة سامة تسبب مرض معين يؤثر فى الأعصاب التى تحرك العضلات , ومنها مثلاً ما يُفرز سموم تسبب التسمم الغذائى كالتى تفرزها البكتيريا التى تنمو على الغذاء الفاسد .
من الأمراض التى تسببها البكتيريا :
- السُل وإلتهاب الحلق والجمرة الخبيثة --- تؤثر على الجهاز التنفسى .
- حب الشباب وإلتهاب الجروح --- تؤثر على الجلد .
- تسمم الغذاء والكوليرا --- تؤثر على الجهاز الهضمى .
- التيتانوس وإلتهاب السحايا تؤثر على الجهاز العصبى .
♣ الأمراض إما أن تكون مُعدية أو غير معدية :
( أ ) المُعدية :
 أمراض تنتقل من شخص مصاب لشخص سليم وينقل الإصابة كائن يسمى كائن ممرض مثل الفيروسات كفيروس الإيدز وشلل الأطفال والبكتيريا والجراثيم وبعض الأوليات الحيوانية كطفيل الملاريا الذى يسبب مرض الملاريا والفطريات كالتى تصيب القدم أو الرأس وبعض الديدان كالإسكارس والبلهارسيا .
الجهاز المناعى - الأمراض المعدية
( ب ) غيرالمُعدية
أمراض لاتنتقل من شخص لآخر مثل لدغة الثعبان مثلاً , ويحدث عندما يُصاب جزء من الجسم بتلف أو لا يقوم بأداء دوره بسبب عامل خارجى .

♦ يوجد على سطح البكتيريا ومسببات الأمراض التى تدخل الجسم مواد تسمى الإنتيجينات أو مولدات الضد أو المستضدات هى سر التعرف على الكائن الممرض , وليس شرطاً أن يكون الجسم الغريب نفسه فى الدم لتنشط المناعة المكتسبة ولكن مجرد وجود أنتيجين الجسم الغريب كافى لحدوث ذلك .

♦ الأنتيجين هو :
 قطعة من الجسم الغريب ( يظهر هوية هذا الجسم الغريب ) تثير الجهاز المناعى و تستطيع الخلايا المناعية أن تتعرف على هذا الغريب منها , أو هو أى مادة تدخل الجسم ويعتبرها مادة غريبة عنه وتتفاعل معها الخلايا المناعية وتحاربها كعدو إما بالأجسام المضادة ( المُفرزة من الخلايا البائية ) أو بالخلايا التائية .
♦ الأنتيجين ممكن أن يكون :
- قطعة بروتين من غشاء فيروس أو بكتيريا أو طفيل .
- مادة كيميائية .- سم أفرزه الجسم الغريب مثل بعض أنواع البكتيريا .
- عقاقير .- أتربة من الجو .
- حبوب لقاح فى الجو .
- أطعمه معينة .
- سم حشرات .
- دم منقول من فصيلة لا توافق فصيلة دم الجسم المستقبل .
- نسيج مزروع ( ككبد أو جلد أو كُلى ) فى جسم غير متوافق مع جسم المُعطى .
♦ إذن لوغابت الأنتيجينات من سطح الكائنات الممرضة لن يتم التعرف عليها من قبل الخلايا البلعمية وبالتالى لن يتم عرضها على سطح البلعمية وبالتالى لن تتعرف عليها الخلايا التائية المساعدة وبالتالى ستتوقف آليتى المناعة الخلطية والخلوية .
♦ الخلايا التى تعرض وتُظهر مولد الضد أو الأنتيجين أو قطعة من الجسم الغريب على سطحها هى :
1- البلعمية الكبيرة :
لكى تتعرف عليه خلايا جهاز المناعى ( B و T بأنواعها الثلاثة ) ويتولى الحرب عليه الخلايا التى عليها مستقبلات توافق هذا الأنتيجين .

2- الخلايا المصابة بفيروس :
 لكى تُعلم خلايا جهاز المناعة أنها مصابة فتهاجمها وتقضى عليها إما الخلايا القاتلة الطبيعية ( غير متخصصة بفيروس ) أو الخلايا التائية السامة TC ( متخصصة بفيروس معين ولاتهاجم إلا الخلايا المصابة بهذا الفيروس ) .
3- الخلايا ضمن نسيج غريب مزروع فى الجسم :
 لكى تعلم خلايا جهاز المناعة ضرورة إقصاءها وإبعادها عن الجسم .
4- الخلايا السرطانية :
 لكى تعلم خلايا جهاز المناعة ضرورة إقصاءها وإبعادها عن الجسم .
- يزداد تركيز خلايا TH وTC أثناء الإصابة بينما يزداد تركيز خلايا TS بعد القضاء على الإصابة .
ملحوظة :
( أ ) بروتين التوافق النسيجى MHC:
له نوعين أو صنفين أو شكلين :
نوع موجود على كل خلايا الجسم التى تحتوى على نواة , تعرفه الخلايا التائيّة القاتلة فقط .

نوع آخرموجود على سطح الخلايا الليمفاوية والبلعمية الكبيرة , يتكون داخل تلك الخلايا ثم يخرج على السطح , تعرفه الخلايا التائيّة المساعدة فقط .

- أثناء التكوين الجنينى للفرد وتحديداً مع بداية الأسبوع السادس يتكون على سطح كل خلايا جسم هذا الجنين بروتين يحدد ذاته ( بصمة لخلايا جسمه ) وتبقى معه مدى الحياة .
- هذا البروتين طريقة تحضيره وصنعه موجودة فى المادة الوراثية فى الـ DNA داخل نواة كل خلية فى الجسم .
- كل شخص له بروتين لا يتكرر فى غيره إلا فى حالة التوئم المتماثل اللاقحة لأن معلومات هذا التوئم الوراثية متماثلة لذلك فإن هذا البروتين يتكرر فى خلايا الفردين .

- لوتشابه هذا البروتين فى المعطى للجلد أو العضو أو النسيج والمستقبل له يتم قبوله ولايحاربه جسم المستقبل لأنه يعتبره من ذاته أى من نفس الجسم .
- مثال :
♡ نقل جلد من فخذك لذراعك يقبله جسمك .
♡ نقل جلد من أخوك توأمك المتماثل إليك يقبله جسمك لتماثل MHC .
♡ نقل جلد منك لشخص آخر ( حتى لو أخوك الأكبر أو الأصغر منك أو حتى توأمك المتآخى أى غير المتماثل ) يرفضه جسم المستقبل ويحاربه ويعتبره جسم غريب .
الجهاز المناعى - بروتين التوافق النسيجى - زرع الأعضاء
إذن :
♦ أى جسم غريب مختلف وراثياً عن جسمك لو تواجد داخل جسمك سيحاربه ويحرضه على إستجابة مناعية ضده .
♦ يعيش الجهاز المناعى بمكوناته مع باقى مكونات الجسم فى أمان وسلام طالما أن خلايا الجسم تحمل نفس بروتين التوافق النسيجى , أما إذا إكتشف جهاز المناعة أى تغير على خلية أو ميكروب مهاجم فإنه يتحول ضده بسرعة ويشن هجوم عليه .
ملحوظة :
( أ ) فى بعض الحالات يخطئ الجهاز المناعى فى التفريق بين ماهو ذاتى وغير ذاتى ويشن هجوم ضد خلايا الجسم نفسه ويسمى ذلك بالمناعة الذاتية , مثل إلتهاب المفاصل الذى يهاجم فيه الجهاز المناعى خلايا الأنسجة التى تبطن المفصل .
( ب ) لاحظ علماء المناعة أن لو تم نزع بروتين التوافق النسيجى الموجود على خلية ليمفاوية مثلاً لفأر ثم تم إعادة زرعها فى نفس جسم الفأر , يتم بلعمتها بواسطة الخلايا البلعمية للفأر ومعنى ذلك أن الخلايا البلعمية لم تستطع أن تتعرف على الخلية الليمفاوية التى فقدت هذا البروتين وتم إعتبارها غريبة عن الجسم فهاجمتها ودمرتها .إذن أى خلية تحمل بروتين توافق نسيجى لايتماثل مع بروتين التوافق النسيجى لخلايا الجسم سيحاربها الجسم ويقضى عليها .إذن الفائدة من هذا البروتين تعريف الخلايا المناعية ماهو من ذات الجسم فيتميز عن ماهو غير ذاتى لكى تحاربه .
( جـ ) المستقبل الموجود على الخلايا التائية المساعدة TH هو CD4 – يرتبط بـ MHC الموجود على الخلايا الليمفاوية والبلعمية .
( د ) المستقبل الموجود على الخلايا التائية السامة TS هو CD8 – يرتبط بـ MHC الموجود على كل خلايا الجسم التى بها نواة .