الدرس 82 : تركيب الجهاز المناعى فى الإنسان - ثانياً : الخلايا الليمفاوية - 1 : الخلايا البائية B | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

الدرس 82 : تركيب الجهاز المناعى فى الإنسان - ثانياً : الخلايا الليمفاوية - 1 : الخلايا البائية B

>

ثانياً : الخلايا الليمفاوية  :

تركيب الجهاز المناعى - الخلايا الليمفاوية
 سيتوبلازمها غير محبب + النواة غير مقسمة لفصوص وتشغل معظم الخلية .
نسبتها :
تشكل حوالى 20: 30 % من خلايا الدم البيضاء بالدم .
مكان تكوينها :
جميع الخلايا الليمفاوية تتكون فى نخاع العظام الأحمر ولايكون لها فى بداية تكوينها أى قدرة مناعية ولكنها تمر بعملية نضوج وتمايز فى الأعضاء الليمفاوية ( نخاع العظام فى حالة B و الغدة التيموسية فى حالة T ) لتتحول بعدها إلى خلايا ذات قدرة مناعية ( مؤهلة مناعياً ) .
وظيفتها :
تدور فى الدم باحثة عن أى ميكروب أو جسم غريب يحاول غزو الجسم والتكاثر والإنتشار فيه وتخريب أنسجته الحيوية الفسيولوجية ومن ثم تشغل آلياتها الدفاعية والمناعية للتخلص من شرور هذا الميكروبات الممرضة . 
أنواعها :
يوجد ثلاثة أنواع من الخلايا الليمفاوية فى الدم :
تركيب الجهاز المناعى - الخلايا الليمفاوية - البائية - التائية - القاتلة الطبيعية
تركيب الجهاز المناعى - الخلايا الليمفاوية - البائية - التائية - القاتلة الطبيعية


تركيب الجهاز المناعى - الخلايا الليمفاوية - البائية - التائية - القاتلة الطبيعية
- أهمية كل نوع منها على حسب نسبتها فكلما زادت النسبة زادت الأهمية , فمثلاً NK لاتساوى أهميتها أهمية T . 
ملحوظة :
- معنى نضج الخلايا الليمفاوية فى الأعضاء الليمفاوية :
تنضج خلايا B فى نخاع العظام الأحمر , والخلايا T فى الغدة التيموسية حيث :

1 - تُركب للخلايا الليمفاوية مستقبلات من البروتين عبارة عن علامات على سطحها عليها شفرة تتعرف على نوع واحد فقط من مولدات الضد ( مثل الجزء الممغنط على بطاقة الفيزا أو الماستر كارد الذى يتعرف عليه الصراف الآلى ) . 
2 - أثناء النضج تتعلم تلك الخلايا كيف تتعرف على الخلايا التى تنتمى للجسم ذاته حتى لا تدمرها ( بمعنى أنها تتعلم كيف تقرأ 
بروتين التوافق النسيجى للخلية قبل أن تحاربها ) .
3 - تتعلم كيف تتعرف على الجسم الغريب حيث :

 أ – البائية – تتعلم كيف تقرأ الأنتيجين على سطح الجسم الغريب .
ب – التائية – تتعلم كيف تقرأ الأنتيجين على الخلايا المصابة والسرطانية وخلايا الأنسجة المزروعة .
- عندما يدخل الجسم أنتيجين محمولاً على سطح جسم غريب تتعاون كل الخلايا الليمفاوية التى تحمل على سطحها مستقبل يوافق هذا الأنتيجين فقط ولاتتدخل الخلايا الليمفاوية الأخرى الغير متوافقة .
تركيب الجهاز المناعى - الخلايا الليمفاوية - البائية - التائية - القاتلة الطبيعية
 1- الخلايا الليمفاوية البائية B )  :  B من BONE وهو مكان نضجها )
نسبتها : 
تشكل حوالى من 10 : 15 % من الخلايا الليمفاوية بالدم .
مكان تكوينها : 
نخاع العظام الأحمر ( وتكون غير ناضجة ) .
مكان نضجها وتمايزها وبرمجتها : نخاع العظام الأحمر , حيث تبقى فيه إلى أن يكتمل نموها وتصبح خلايا فعالة ولا تحتاج فى نضجها إلى تدخل أى عضو آخر غير نخاع العظام الأحمر , ثم تهاجر بعد نضجها نحو الأعضاء الليمفاوية وتستقر فيها مثل الطحال والعقد الليمفاوية . 
إنتاج الخلايا البائية فى نخاع العظام الأحمر ونضجها فيه
وظيفتها :
تلعب دوراً أساسياً فى الإستجابة المناعية وتحديداً فى المناعة الخلطية ( بالأجسام المضادة ) عن طريق :
التعرف ( خلال الإستجابة المناعية ) على أنتيجين أى ميكروب أو مواد غريبة عن الجسم مثل البكتيريا أوالفيروسات ثم الإلتصاق بها عن طريق مستقبلات على سطحها (عبارة عن أجسام مضادة من نوع IgDملتصقة وغير حرة ) ثم إنتاج أجسام مضادة لها ( وتكون حرة فى الدم ) وذلك بأمر TH التى تعرفت على نفس الأنتيجين .
نوع المستقبلات عليها :
♦ تمتلك خلايا B مستقبلات على سطحها مصنوعة من البروتين .
♦ كل خلية B عليها حوالى 100 ألف مستقبل لمولد ضد واحد فقط ( أى أنتيجين واحد فقط ) يتحدد شكل هذه المستقبلات أثناء وجود الجنين فى بطن أمه أى أثناء تطور الخلايا الليمفاوية وقبل التعرض لأى أنتيجين .
الخلايا البائية متخصصة لنوع واحد من الأنتيجينات
ملحوظة :
- خلايا B فى جسم الإنسان عبارة عن جنس( مثل جنس الإنسان ) يضم كثير من الأشكال فلكل فرد شكل ولون وهيئة رغم أننا نملك أعين وآذان وفم و..... كذلك يحتوى الجسم على ملايين الأشكال من الخلايا الليمفاوية B تم توزيعهم فى الأعضاء الليمفاوية ,( كل خلية B ومعها مجموعة مثلها بنفس شكلها ) لا تقدر على التعرف والإرتباط إلا على عدو واحد ( يسمى مولد الضد ) (ثم تكمل بعد هذا التعرف باقى خطوات المناعة الخلطية لتحاربه ) نظراً لأن كل مجموعة من خلايا B تملك مستقبل له شكل محدد ثلاثى الأبعاد يوافق الشكل الثلاثى الأبعاد لمولد الضد الذى تقدر على مقاومته وحربه , لذلك فإن للجهاز المناعى القدرة على الإستجابة لملايين مولدات الضد ( الأعداء ) .
تنوع أشكال الخلايا البائية - الخلايا البائية متخصصة لنوع واحد من الأنتيجينات
الخلايا البائية البلازمية المتخصصة النوعية - المناعة الخلطية بالأجسام المضادة
- مصدر خلايا B
♢ جزء من خلايا B تكونت أثناء النمو الجنينى فى رحم الأم .
♢ وجزء آخر إنتقل للطفل من أمه عبر المشيمة وولد بها وذلك قبل أن يتعرض لأى مولد ضد أو عدو .
♢ وجزء آخر من تلك الخلايا إنتقل للإنسان من أمه عبر الرضاعة الطبيعية ( فى لبن الأم ) .
♢ وجزء آخر من الخلايا B تكون بعد التعرض لمولدات ضد مختلفة وإكتساب خبرة مناعية وذلك عن طريق :
1- التعرض لمولد ضد معين مثل فيروس الحصبة وتم حربه وتخزين معلومات عنه فى خلايا ذاكرة تمثل بنك للمعلومات لحين التعرض له ثانية .
2- المصل :حيث يتم تزويد الجسم بأجسام مضادة جاهزة فيكتسب الجسم مناعة جاهزة وسريعة ولكنها مؤقتة وذلك بدون الحاجة إلى أن ينتج أجسام مضادة بنفسه , ويتم الحصول عليها من دم حيوانات مثل الخيل والأبقار أو حتى إنسان تمت إصابتهم بنفس مسبب المرض , وتستعمل فى لدغ الأفاعى وإنتشار الأوبئة كوباء الإنفلونزا الذى كان سبباً فى موت حوالى 21 مليون شخص فى عام 1918 فقط . 
3- اللقاح ( التطعيم ) :
المناعة فى الإنسان - اللقاح- التطعيم
حيث يتم تزويد الجسم بطعم يحتوى على مسبب المرض ميت أو ضعيف ( تم إضعافه بالحرارة ) ولايقدر على الإصابة بالمرض وذلك لتعريف الجسم بمسبب المرض لتحفيز جهاز المناعة لإحداث إستجابة مناعية ضده فيكون أجسام مضادة ويكون خلايا ذاكرة تحفظ معلومات عن هذا العدو فيصبح الجسم قادر فى المستقبل على حماية نفسه بشكل أسرع وأقوى إذا تعرض لهذا الأنتيجين ثانية قبل أن تظهر أعراض المرض حيث تبدأ الخطوات مباشرة من خلايا الذاكرة فتنسقم إلى بائية بلازمية تنتج أجسام مضادة + بائية ذاكرة . 
ملحوظة :
- قديماً وقبل إكتشاف و إنتشارالتطعيمات كانت أم الطفل المصاب بالحصبة (وهو مرض فيروسى معدى للأطفال ) , تخالطه مع أخواته الأصحاء فى غرفة مغلقة لتضمن إنتقال الميكروب لهم لإصابتهم بالعدوى وهم أطفال لتكوين مناعة وخلايا ذاكرة حتى تضمن أن لايصاب أحدهم مستقبلاً , وذلك كان بديلاً للتطعيم , وكانت تسمى حفلة حصبة لكن إنقرض هذا التقليد بعد توفر اللقاحات .
- معنى ماسبق أنه لودخل فيروس الإنفلونزا إلى الجسم تستجيب فقط الخلايا المناعية البائية Bالتى لها مستقبلات توافق شكل مولدات الضد الموجودة على فيروس الإنفلونزا ولاتستجيب الخلايا الليمفاوية البائية B الأخرى كالتى عليها مستقبلات ترتبط بفيروس الحصبة مثلاً .