الدرس 84 : تركيب الجهاز المناعى فى الإنسان - ثانياً : الخلايا الليمفاوية - 3 : الخلايا القاتلة الطبيعية | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

الدرس 84 : تركيب الجهاز المناعى فى الإنسان - ثانياً : الخلايا الليمفاوية - 3 : الخلايا القاتلة الطبيعية

>
تركيب الجهاز المناعى فى الإنسان - ثانياً : الخلايا الليمفاوية - 3 : الخلايا القاتلة الطبيعية

3 - الخلايا الليمفاوية القاتلة الطبيعية NK :

 ( NK من NATURAL KILLER )
تركيب الجهاز المناعى - الخلايا الليمفاوية - الخلايا القاتلة الطبيعية nk
خلايا دم بيضاء كبيرة الحجم , تهاجم وتقتل بطريقة لانوعية وغيرمتخصصة (يعنى تحارب وتقتل الخلايا السرطانية أو أى خلايا أصيبت بجسم غريب أو مسبب مرض مهما كان شكل الأنتيجين على سطحه ) عن طريق إفراز إنزيمات محللة ومفتته للجسم الغريب بمجرد أن يلمس جسمه جسمها.تركيب الجهاز المناعى - الخلايا الليمفاوية - الخلايا القاتلة الطبيعية nk
سبب تسميتها :
سميت طبيعية لأنها لاتحتاج إلى تفعيل أو تنشيط لكى تقوم بدورها فى القضاء على أى خلية لاتنتمى للجسم أو خلية بالجسم مصابة بفيروسات .
نسبتها :
تشكل حوالى من 5 : 10 % من الخلايا الليمفاوية بالدم .
مكان تكوينها :
نخاع العظام الأحمر .
مكان نضجها وبرمجتها :
نخاع العظام الأحمر .
وظيفتها :الخلايا القاتلة الطبيعية موجودة فى الأنسجة لتقوم بدورها فى خط الدفاع الثانى ( العام ) وموجودة بالدم لتقوم بدورها فى خط الدفاع الثالث حيث تقوم بـ :

البحث عن ثم مراقبة ثم مهاجمة وتخريب خلايا الجسم المصابة بالفيروس والخلايا السرطانية والخلايا الغريبة والقضاء عليها بطريقة لانوعية وغير متخصصة بواسطة الإنزيمات التى تفرزها والتى تحلل تلك الخلايا وتقضى عليها بما فيها من ميكروبات .
محلوظة :
♢ الخلايا القاتلة الطبيعية تتعامل مع الهدف خارجياً فتصب عليه إنزيمات فهى ليست بلعمية ( كالخلايا البلعمية الكبيرة ) وليست ملتهمة ( مثل القاعدية والحامضية والمتعادلة والوحيدة النواة ) ولاتنتج أجسام مضادة ( كالخلايا البائية ) .
الخلايا الليمفاوية التائية السامة TC والخلايا الليمفاوية القاتلة الطبيعيةNK كلاهما يفرز البيرفورين الذى يثقب غشاء الجسم الغريب وكلاهما يهاجم ويقضى على :
♦ الخلايا السرطانية .
♦ الخلايا المصابة بفيروس .
♦ خلايا الأعضاء المزروعة .
ولكن الفرق بينهما أن :
السامة TC – نسبتها أكبر– تهاجم وتقتل بطريقة نوعية ومتخصصة (يعنى كل جسم غريب كفيروس مثلاً أو ميكروب أوخلية مصابة أو خلية سرطانية أو خلايا نسيج مزروع له مجموعة فقط من الخلايا التائية السامة قادرة على محاربته ومهاجمته لها نفس المستقبل الذى يتلائم مع الأنتيجين على سطح هذا الغريب ) .
القاتلة الطبيعية NK – نسبتها أقل – تهاجم وتقتل بطريقة لانوعية وغيرمتخصصة (يعنى تحارب وتقتل أى جسم غريب أو خلية مصابة أو سرطانية أو خلايا نسيج مزروع مهما كان شكل الأنتيجين على سطحها ) عن طريق إفراز إنزيمات محللة .
♢ الخلايا القاتلة الطبيعية --- تفرز إنزيمات على الميكروب وهو خارجها ولايدخلها لتحلله إلى فتات ثم يأتى دور البلعمية الكبيرة لتأكل هذا الفتات , أما البلعمية الكبيرة --- فتُدخل الميكروب نفسه داخلها وتحلله وتهضمه بإنزيمات الليسوسوم .
ملحوظة :
- طوال حياة الإنسان يظهر فى جسمه خلايا سرطانية ولكن أغشيتها تحمل أنتيجينات خاصة تتعرف عليها الخلايا القاتلة الطبيعية وتقضى عليها لكن فى بعض الحالات تقدر تلك الخلايا السرطانية أن تخفى نفسها عن تلك الخلايا القاتلة الطبيعية ثم تنقسم مسببة المرض .
- بعكس الخلايا البلعمية الكبيرة لاتستطيع الخلية القاتلة الطبيعية أن تلتهم أو تبتلع الجسم الغريب بل توجه أسلحتها الدفاعية ( الإنزيمات المحلله والمفتتة ) نحو الهدف.