الدرس 93 : آلية عمل الجهاز المناعى - ثانياً : المناعة المكتسبة - مقدمة | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

الدرس 93 : آلية عمل الجهاز المناعى - ثانياً : المناعة المكتسبة - مقدمة

>
آلية عمل الجهاز المناعى - ثانياً : المناعة المكتسبة

ثانياً : المناعة المكتسبة (المتخصصة ) أو ( التكيفية ) Acquired ( specific) ( adaptive) immunity :

المناعة فى الإنسان - المناعة المكتسبة - المتخصصة - التكيفية - خط الدفاع الثالث
- تمثل خط الدفاع الثالث الخاص ضد الكائنات الممرضة والأجسام الغريبة ويتمثل هذا الخط فى خلايا T و B .
- هى مقاومة الجسم للكائنات الممرضة الجديدة ( إستجابة مناعية أولية ) أو التى سبق له الإصابة بها ( إستجابة مناعية ثانوية بطريقة أكثر سرعة وفاعلية ) .
- تنشط تلك المناعة إذا نجح العنصر الغريب فى الوصول لداخل الجسم بعد إختراقه للحواجز الطبيعية لخط الدفاع الأول ( غير المتخصصة بعدو معين ) وأخفق كذلك خط الدفاع الثانى فى التخلص من هذا الجسم الغريب فدخل إلى سوائل الجسم ( فإذا إنهزمت الخلايا البلعمية أمام الكائنات الغريبة فإنها تتسرب إلى الليمف ومنه إلى الدم ) .
- تسمى مكتسبة لأن الفرد إكتسبها بعد الولادة ولم يولد بها . 
- تسمى تكيفية لحدوث علاقة بين الخلية المناعية والميكروب وإرتباط ولو مؤقت وتطابق بين مستقبلات وأنتيجينات .
- يكتسب الفرد المناعة ضد جسم غريب معين بعد الإصابة سابقاً به أو أخذ مصل ( يحتوى على أجسام مضادة سبق تحضيرها فى أجسام الحيوانات ولا يشترك جسم الإنسان فى تحضيرها ) أو لقاح ( حقن الكائن الممرض بعد إضعافه بالحرارة مما يدفع الجسم لتكوين أجسام مضادة ) , فمثلاً الإصابة بالحصبة تكسب الجسم مناعة ضدها .

 آلية عمل الجهاز المناعى - ثانياً : المناعة المكتسبة
- فى خط الدفاع الثانى وعند حدوث الإستجابة بالإلتهاب تتولى البلعمية مهمة القضاء على الجسم الغريب ولكن عندما تفشل فى أداء دورها يتدخل خط الدفاع الثالث حيث يكون دور البلعمية هو تقديم معلومات فقط للخلايا الليمفاوية B و T .
- تعرض أى خلية بائية أو تائية بروتين التوافق النسيجى لخلايا الجسم الموجوده فيه على سطحها مرتبطاً مع مولد الضد التى تحاربه وذلك لكى تعلم كل الخلايا التى تشاركها فى القضاء على هذا العدو بصفة خاصة أنها صديقتها الموجودة معها فى نفس الجسم وأن عدوهم واحد , لذلك لو تم نقل خلايا بائية أو تائية تحارب فيروس الإنفلونزا فى جسم أحمد إلى جسم محمود فسيهاجمها الجهاز المناعى بجسم محمود لأنه يعتبرها أجسام غريبة لإختلاف بروتين التوافق النسيجى بين خلايا الجسمين .
- لوفشل خط الدفاع الثالث فى التصدى لمسبب مرض سيموت بسببه الشخص .
آليات المناعة المكتسبة :
لها آليتان للدفاع منفصلتين شكلياً لكنهما متداخلتان مع بعضهما البعض وهما :
1- المناعة الخلطية ( أو المناعة بالأجسام المضادة ) .
2- المناعة الخلوية ( أو المناعة بالخلايا الوسيطة ) .

الآليتان يتطلبان وجود الخلايا التائية المساعدة TH .
 إذن كيف يحدد جهاز المناعة نوع الإستجابة المناعية المطلوبة ( خلوية أو خلطية ) ؟
♢ إذا وجد جهاز المناعة الأنتيجينات حرة فى سوائل الجسم ( الدم + الليمف ) أى أن الفيروسات أو العوامل الممرضة كالبكتيريا خارج الخلايا أو هناك سموم فى سوائل الجسم , فعّل المناعة الخلطية التى تتم بواسطة خلايا B لإنتاج الأجسام المضادة التى تشكل معقد من ( الجسم المضاد + الأنتيجين ) لتلتهمه البلعمية الكبيرة وتقضى عليه ولكن لابد من تدخل خلايا T فخلايا B لاتستطيع إنتاج الأجسام المضادة إلا إذا تم تنشيطها بواسطة خلايا TH .
♢ إذا وجد جهاز المناعة الأنتيجينات كالفيروسات بداخل الخلايا
أو لاحظ وجود خلايا مصابة بالفيروس أو الجسم الغريب ,
أو لاحظ وجود خلايا غريبه تم نقلها للجسم ,
أو لاحظ وجود خلايا سرطانية بالجسم ,
فعّل المناعة الخلوية التى تتم بواسطة خلايا T بأنواعها المختلفة , حيث تهاجم الخلايا TC السامة الخلايا المصابة بما بها من مسببات المرض مثل البكتيريا والفيروسات أو الخلايا السرطانية أو خلايا الأنسجة المزروعة وتخربها بإحداث ثقوب فيها ثم تبتلع وتلتهم البلعميات الكبيرة أشلاء الخلايا ,
كما يتم تنشيط المناعة الخلطية كذلك للتخلص من الميكروب فى سوائل الجسم لذلك فإن المناعة الخلوية دائماً ما يحدث معها المناعة الخلطية .
إذن :
- المناعة الخلوية قادرة على التعامل مع الميكروب داخل الخلايا وقادرة على التعامل معه خارج الخلايا ( فى سوائل الجسم ) .
- المناعة الخلطية قادرة على التعامل فقط مع الميكروب خارج الخلايا ( فى سوائل الجسم ) لأن الأجسام المضادة التى تُنتج فى تلك المناعة لاتستطيع المرور من الأغشية البلازمية للخلايا المصابة لتصل للميكروب داخلها بسبب حجم تلك الأجسام المضادة الكبير نسبياً .
الإستجابة المناعية ( فى خط الدفاع الثالث )  the immune responcs :
هى سلسلة من الوسائل الدفاعية التخصصية والنوعية التى تقوم بها الخلايا الليمفاوية البائية B والتائية T وذلك لمقاومة ومحاصرة وتدمير الكائن الغريب الذى تمكن من تجاوز خطى الدفاع الأول والثانى ,  
ومعنى نوعية أن كل دفاع للجهاز المناعى يستهدف كائن ممرض معين وماخلّفهُ من خلايا مصابة أو بعبارة أخرى أن الجسم المضاد الذى يحارب ويقاوم فيروس معين أو أى كائن غريب لن يفيد فى مقاومة فيروس أو كائن آخر وكذلك التائية السامة TC التى تقضى على ما أصابه من خلايا لن تفيد فى القضاء على الخلايا المصابة من كائن غريب آخر .
ملحوظة :
- ذكرت الإستجابة المناعية مربوطة فقط مع المناعة المكتسبة ولكنها لاتقتصر على المناعة المكتسبة ( خط الدفاع الثالث ) فخط الدفاع الثانى لديه إستجابة مناعية رغم عدم تخصصه .
إذن الإستجابة المناعية هى وسائل دفاعية للقضاء على الميكروب وقد تكون متخصصة كما فى المناعة المكتسبة أو غير متخصصة كما فى الإستجابة بالإلتهاب .