الدرس 89 : تركيب الجهاز المناعى فى الإنسان - سادساً : الأجسام المضادة - جزء أول | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

الدرس 89 : تركيب الجهاز المناعى فى الإنسان - سادساً : الأجسام المضادة - جزء أول

>
تركيب الجهاز المناعى فى الإنسان - سادساً : الأجسام المضادة
الأجسام المضادة : 
مواد بروتينية متخصصة تسمى بروتينات المناعة ( الجلوبيولينات الدفاعية أوالمناعية Ig ) تصنع من بروتين الجلوبيولين الموجود فى بلازما الدم وتظهر على شكل حرف Y .
تركيب الجهاز المناعى فى الإنسان - الأجسام المضادة
أماكن تواجدها :
توجد بسوائل الجسم فى الحيوانات الفقارية والإنسان ( الدم + الليمف ) حيث تدور مع مجرى الدم والليمف .
مصدرها :
يتم إنتاج وإفراز الأجسام المضادة بواسطة الخلايا البائية البلازمية المتحولة عن الخلايا البائية B المثارة ( المنشطة ) .
وظيفتها :
تقوم الأجسام المضادة وجزيئات المتممات بالإلتصاق بالأجسام الغريبة كالبكتيريا ليتم صناعة ثقوب وقنوات فى الغشاء بما به من أنتيجينات فتدخل السوائل فيها فتنفجر بعد إذابة محتوياتها لتجعلها فى متناول خلايا الدم البيضاء لكى تلتهما وتقضى عليها .
معلومة :
♢ توجد الأجسام المضادة فى الجسم فى شكلين :1- حرة ومنتشرة فى الدم ترتبط بالأنتيجين الذى إرتبطت به الخلية الذى أنتجته .
2- ملتصقة بسطح غشاء الليمفاوية البائية فتمثل مستقبلات لها ولكن لها نفس تركيب الجسم المضاد الذى أنتجته تلك الخلية والذى يتلائم مع الأنتيجين .
♢ الأجسام المضادة عبارة عن مادة كيميائية مثل المواد السابقة ولكن تم فصلها لأنها تلعب دور مهم فى المناعة المكتسبة ( الخلطية ) .
كيفية تكوينها :
عندما تصادف الخلايا الليمفاوية البائية B ( لها أشكال كتير ) الأنتيجينات لأول مرة ( التى توجد على سطح الكائنات الحية الدقيقة الغريبة عن الجسم وكذلك الجزيئات الأخرى الغريبة عن الجسم أيضاً ) تقوم بالإنقسام المتكرر لتكوين مجموعات ( من الخلايا البائية البلازمية ) تتخصص كل مجموعة لإنتاج نوع واحد من الأجسام المضادة تتخصص لتضاد نوع واحد من الأنتيجينات , بمعنى أن كل خلية B ترتبط فقط بأنتيجين واحد كما أن الأجسام المضادة الناتجة عن تلك الخلية قادرة فقط على الإرتباط بنفس الأنتيجين الذى كان السبب فى تكوينها .
1 - يوجد على سطح الأجسام الغريبة التى تغزو الجسم ( كالبكتيريا والميكروبات ) مركبات تستطيع أن تثير الخلايا الليمفاوية وتسمى تلك المركبات ( مولدات الضد – أو المستضدات – أو الأنتيجينات ) .
2 - تقوم الخلايا المناعية B بالتعرف على هذه الأجسام والمكونات الغريبة عن الجسم .
3 -  ترتبط المسقبلات الموجودة على سطح الخلايا البائية B بالأنتيجينات الموجودة على سطح الأجسام الغريبة .
4 -  تُفرز التائية المساعدة TH التى تعرفت على نفس الأنتيجين مواد بروتينية تسمى الإنترليوكينات .
5 - تأمر الإنترليوكينات الخلايا البائية B التى تعرفت على نفس مولد الضد أن تنقسم لتكوين مجموعات من الخلايا البائية B البلازمية المتخصصة ( خلايا بائية نشطة ) + سلالة من خلايا B ذاكرة .
6 - تُنتج تلك الخلايا البائية البلازمية الأجسام المضادة النوعية المصممة خصيصاً لتضاد هذه الأجسام الغريبة عن الجسم والتى حرضت على إنتاجها  .
7-  تدور الأجسام المضادة مع الدم والليمف لتقوم هى وجزيئات المتممات بالإلتصاق بالجسم الغريب لتجعلها فى متناول خلايا الدم البيضاء لتلتهما .
تركيب الجهاز المناعى فى الإنسان - الأجسام المضادة
الخلايا البائية البلازمية :
هى خلايا بائية متخصصة تنتج أجسام مضادة نوعية ونتجت تلك البائية البلازمية عن تحول الخلايا البائية B المثارة إليها بعد تعرف تلك الأخيرة على الجسم الغريب وإرتباطها به عن طريق مستقبلاتها .
ملحوظة :
1- الخلايا البائية البلازمية أكبر حجماً من البائية الذاكرة وتحتوى الأولى على شبكة إندوبلازمية وجهاز جولجى متطور يناسب وظيفة الإفراز للأجسام المضادة .
2- الأجسام المضادة متخصصة ( عالية التخصص تُجاه مولدات الضد ) :
فلكل جسم غريب ( يوجد على سطحه أنتيجين معين ) جسم مضاد خاص به يرتبط مع هذا الأنتيجين مكوناً معقد مناعى , بمعنى أن كل جسم مضاد يرتبط فقط مع مولد الضد الذى كان سبباً فى إنتاجه .
تركيب الجهاز المناعى فى الإنسان - الأجسام المضادة - متخصصة
فمثلاً لو تم إصابة الجسم بستة أجسام غريبة فى وقت واحد وتم التعرف على تلك الأنتيجينات من قِبل ستة أشكال من الخلايا البائية بحيث أن كل خلية بائية تتعرف على الأنتيجين الذى يتوافق مع شكل المستقبلات على سطحها ثم تم إنتاج أجسام مضادة من كل بائية تناسب الأنتيجين الذى تعرفت عليه ودخلت تلك الأجسام المضادة كلها فى تيار الدم فإن كل نوع من تلك الأجسام المضادة الستة سيرتبط فقط مع أنتيجين الجسم الغريب الذى كان سبباً فى تكوينه .
تركيب الجهاز المناعى فى الإنسان - الأجسام المضادة - متخصصة
ملحوظة :
تُحرض الخلايا البائية على الإنقسام فى حالتين :
1- عند دخول مولد ضد الجسم وتعرفها عليه وذلك ليكثر عددها .
2- عندما تتعرف تائية مساعدةعلى نفس مولد الضد تفرز الإنترليوكين الذى يُجبر البائية التى تعرفت على نفس مولد الضد على الإنقسام إلى بائية بلازمية , بائية ذاكرة .