الفرق بين الحركة الإرادية واللاإرادية | مدونة أحمد النادى لأحياء الثانوية العامة

الفرق بين الحركة الإرادية واللاإرادية

>


المخ عبارة عن مجموعة مراكز (كمركز البصر , ومركز السمع , ومركز الشم , ومركز التذوق , ....... ) , وكل مركز متصل بمستقبل حسى فى عضو حسى ( كالعين , والأذن , والأنف , واللسان , ........ ) ومسؤل هذا المركز عن ترجمة السيالات العصبية الآتية من هذا المستقبل . 




أعضاء الحس مثل العين والأنف والجلد بها مستقبلات للحس تلتقط أى مؤثر أو تنبيه يخص هذا المستقبل .


فمثلاً :
الجلد عضو حس فيه مستقبلات تحس للمس فقط , ومستقبلات تحس بالضغط فقط , ومستقبلات تحس بالحرارة فقط , ومستقبلات تحس بالبرودة فقط , والعين مثلاً عضو حس تحس بالضوء والأنف عضو حس يحس بالروائح واللسان يتذوق . 





لحظة إستقبال هذا المستقبل الحسى لمنبه يحس به ويعرفه ويوافقه ( فمثلاً المستقبلات فى العين لا تقدر على ترجمة الروائح و المستقبلات فى اللسان لا تقدر على ترجمة الأصوات ) تتولد رسائل عصبية ( إشارات كهربائية ) حسية تذهب من هذا المستقبل إلى المركز المختص به فى المخ مروراً بالعصب الحسى .


يقوم المركز المختص فى المخ بترجمة تلك الإشارة إلى إحساس , فمثلاً لو إستنشقت رائحة ما فإن المركز المختص بترجمة الروائح فى المخ والمتصل بالأنف يترجمها ويعرفها هل هى رائحة نشادر أو رائحة فاكهة أو رائحة بيض فاسد أو غيرها ,


ولو إستعمت لصوت معين فإن المركز المختص بترجمة الأصوات فى المخ والمتصل بالأذن بواسطة العصب السمعى يترجم الصوت هل هو صوت سيارة أوصوت طير أو صوت بومة أو صوت رعد أو غيرها .


حركة أى جزء فى جسمك ممكن تكون :



أ – حركة إرادية ( يتدخل فيها المخ )



بمعنى أن الرسالة العصبية الحسية تأتى من أعضاء الحس إلى الحبل الشوكى ومنه للمخ ليرد المخ بعد تفسيره لتلك الإشارة بأمر حركة ( رسالة حركية ) يمر من الحبل الشوكى ويذهب للعصب الحركى المتصل بالعضلة المطلوب منها أن تتحرك . 

- فمثلاً :

لاعب كرة القدم عندما يهم بركل الكرة يفكر بمخه ويرسل مخه رسالة حركية تأمر عضلات فخذه أن تتحرك بشكل معين فيرفع اللاعب رجله لركل الكرة .


فلو أصيب شخص ما بحادث تسبب فى إصابة حبله الشوكى يحدث شلل لكل العضلات المتصل بها أعصاب تخرج من الحبل الشوكى تحت مكان القطع مثل عضلات الحوض أو الأرجل ورغم أن العضلة سليمة إلا أنها لا تتحرك لأن الكيبل الذى يوصل لها الإشارة تم قطعه .

➲  عضو الحس به مستقبل حسى

الطريق من مستقبل الحس إلى المخ عبر عصب حسى ( مجموعة خلايا عصبية حسية) ويمر بالحبل الشوكى .

والطريق من المخ إلى العضلات عبر ألياف عصبية حركية ماراً بالحبل الشوكى . 

تتولد الرسالة الحسية فى النهايات العصبية للخلايا العصبية المتصلة بالمستقبلات فى أعضاء الحس ثم تنتقل إلى الحبل الشوكى .


تنتقل تلك الرسالة من الحبل الشوكى إلى المركز المختص فى المخ ليترجمها إلى أحساسيس مختلفة ثم يعطى الأمر المناسب .


ينتقل هذا الأمر ( الرسالة الحركية ) عبر الحبل الشوكى إلى العضلات عن طريق عصب حركى ( خلايا عصبية حركية ) . 

♪♪♪♪♪♪♪♪♪♪♪♪♪♪♪♪♪♪

 

ب – لا إرادية ( لا يتدخل ولا يتحكم فيها المخ )



بمعنى أن الرسالة الحسية تأتى من أعضاء الحس إلى الحبل الشوكى ليرد هو عليها بأمر حركة ( رسالة حركية ) دون أن يمررها للمخ ويذهب للعصب الحركى المتصل بالعضلة المطلوب منها أن تتحرك .


فلو تم قطع وفصل الحبل الشوكى عن المخ لقطة مثلاً وتم شك أرجلها بدبوس تتحرك أرجلها بعيداً عن الدبوس ( فعل منعكس لا دخل للمخ فيه )


فمثلاً : تقوم مستقبلات الألم فى جلد اليد بدور المستقبل الحسي الذي يشعر بالالم فيرسل رسالة عصبية حسيـة الى النخاع الشوكي فيقوم بارسالة رسالة عصبية حركيـة الى عضلات اليد فترفع اليد ثم تنقل الرسالة إلى الدماغ الذى يعلم عن الألم بعد تحريك اليد بعيداً فعندها تشعر بهذا الألم اي ان المخ لا يتدخل في تلك الحركة .



الطفل عندما يولد وقبل تعلمه أى شيئ لو وضعت أصبعك بين أصابعه سيقبض عليها بشده بدون وعى وبلا إرادة منه لأنه وُلد مبرمج على تلك الحركات . 

لو أوقفت ذلك الطفل على رجليه وأملته لأسفل قليلاً سيبدأ بدون وعى بتحريك رجله رغبة منه فى المشى لأنه مبرمج أيضاً على ذلك .


لو جلس شخص ما فى وسط غرفة ممتلئة بضوء قوى سترى حدقة عينه تضيق بسبب قوة الضوء ولو حدث العكس سترى حدقة العين إتسعت لتدُخل أكبر قدر من الضوء للعين , وكذلك فى حالة الطوارئ تتسع حدقة العين بشكل لاإرادى  .